قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن دراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي البارد لبذور نبات المورينجا اوليفيرا على بعض المعايير الوظيفية والنسجية في ذكور الجرذان البيض المعاملة بعقار ليفوفلوكساسين

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (وفية شاكر عبد الحسين )، باشراف الاستاذ الدكتور (اشواق كاظم عبيد)، والموسومة بعنوان (دراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي البارد لبذور نبات المورينجا اوليفيرا Moringa oleifera على بعض المعايير الوظيفية والنسجية في ذكور الجرذان البيض المعاملة بعقار ليفوفلوكساسين). هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الدور الوقائي على المعايير الوظيفية والنسجية للمستخلص المائي البارد لبذور نبات المورينجا بجرعات مختلفة في ذكورالجرذان البيض المعاملة بعقار ليفوفلوكساسين عن طريق دراسة :

1-قياس مستوى أنزيمات الكبد.
2. معرفة التغيرات في بعض المعايير الكيموحيوية في المصل. 3. قياس تركيز المالون ثنائي الديهايد (MDA) Malondialdehydeومضاد الاكسدة الكلوتاثيون (GSH) Glutathione في مصل الدم .
4. دراسة التغيرات النسجية الناتجة من تأثير عقار الليفوفلوكساسين في نسجي الكبد والكلية.
5.دراسة القياسات النسجية للكبد وتشمل معدلات أقطار كل من الخلايا الكبدية و الوريد المركزي.
6.القياسات النسجية للكلية وتشمل معدلات أقطار كل من الكبيبات الكلوية والنبيب الملتوي.

اما ابرز الاستنتاجات :

1. أدت المعاملة بعقار الليفوفلوكساسين الى احداث حالة الأجهاد التي تمثلت بارتفاع معنوي في معدل مستوى انزيمات الكبد .
2.حفز المضاد الحيوي الليفولوكساسين اختلالاً وظيفياً في الكلية تمثل بأرتفاع مستويات اليوريا والكرياتنين.
3. تبين ان التجريع بالمستخلص المائي لبذور المورينجا وبتركيز 650 ملغم / كغم من وزن الجسم كانت له الفعالية الأقوى في التقليل من تاثير عقار الليفوفلوكساسين.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفتها ولكلية التربية للعلوم الصرفة المعطاء وجامعة كربلاء الغراء وإلى مزيد من الإبداع خدمة لعراقنا الحبيب عراق العلم والعلماء ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور