تدريسية من قسم الكيمياء تنشر مقالة علمية عن تلوث المياه بصبغة الميثيلين الزرقاء وامتزازها بكبريتيد الخارصين النانوي           

مقالة علمية

حصلت التدريسية في كلية التربية للعلوم الصرفة/قسم الكيمياء الاستاذ المساعد الدكتورة (علا مهدي محمد) على قبول نشر لمقالة علمية موسومة بعنوان (تلوث المياه بصبغة الميثيلين الزرقاء وامتزازها بكبريتيد الخارصين النانوي) من قبل لجنة المقالات العلمية في رئاسة جامعة كربلاء بعد استيفاء المقالة لكافة شروط النشر. وقد ذكرت (أ.م.د.علا مهدي محمد) ان الملوثات تعرف وفق برنامج ألامم المتحدة للبيئة بأنها أي مادة فيزيائية أو كيميائية أو عضوية أو إشعاعية (موجودة في مياه الصرف وتعمل على تدني نوعية هذه المياه, وتشكل خطورة تمنع إلاستفادة منها). للتلوث عدة  تأثيرات والتي تسبب  أضررا  لصحة إلانسان والكائنات الحية، إلاقتصاد، الصناعة و ألانظمة البيئية:

  1. العواقب الصحية :هي تلك التي يجب مراعاتها كضروريه، تكون مرتبطة بأستهلاك المنتجات الغذائية الملوثة بالمياه أو(بتناول المياه نفسها وألاسماك وما إلى ذلك، أيضا بمجرد إتصال مع البيئة المائية).

  2. العواقب الصناعيه : تعد الصناعة المستهلك الكبير للمياه فهي تأخذ على سبيل المثال 1/3 من المياه لإنتاج 1 كغ من ألالمنيوم حيث تكون جودة المياه المطلوبة في الصناعات عالية جدا.

  3. العواقب البيئية: يمكن رؤيتها عن طريق تدهور النظام البيئي، من خلال ظهور نتائج سيئة تتمثل في التقليل من الاستغلال ألافضل للامكانيات البيئة كالصيد، تربية الحيوانات والسياحة

  4. العواقب الزراعية: تستخدم المياه على نطاق واسع في عملية السقي بشكلها الخام (غير المعالج) ، وكثيرا ما تحتوي هذه المياه على مواد سامة ومعادن ثقيلة تكون مصدر لتلوث التربة، حيث أن التربة و النباتات والمحاصيل الزراعية حساسة لجودة المياه.

للاطلاع على المقالة