معلومات عن الماء الجزء الاول

معلومات عن الماء الجزء الاول

الماء هو المادة الأكثر شيوعاً على سطح الأرض، ويغطي أكثر من 70% من مساحة سطح الأرض، يوجد في الحالة البخارية في الغلاف الجوي للأرض، وهو ضروري للحياة، ويؤثر بشكل كبير على كل من الطقس والمناخ، كما إنّ للماء دور أساسي في العديد من التفاعلات الكيميائية.

تستخدم المياه لتزويدنا بالطاقة الكهرومائية والطاقة البخارية، وتعد المياه طريقاً لوسائل النقل المختلفة سواء في الأنهار أو البحيرات أو المحيطات.

يتساقط الماء على شكل أمطار أو ثلوج مغطيا الوديان والجبال مساعداً في تحويل صخورها الى تربة. نحن نشرب الماء، نستخدمه في الطبخ، الغسيل، التدفئة، إطفاء الحرائق، معالجة الأمراض وأمور أخرى كثيرة.

في البداية ظهرت الكائنات الحية في الماء، ولفترة طويلة جداً لم يكن هناك حياة على سطح الأرض إنما اقتصرت الحياة فقط في الماء ولا تزال الحياة فيها أكثر غزارة ووفرة منها على سطح الأرض.

تتكون جميع أجسام الكائنات الحية بصورة رئيسية من الماء، فعلى سبيل المثال جسم الرجل البالغ 75% منه ماء.

يحمل الماء الغذاء لخلايا الجسم ويتم طرح مخلفات أجسامنا أيضاً عبره. ويساعد الماء الجسم في الحفاظ على درجة حرارته معتدلة. كما ويؤدي فقدان أكثر من (15-20) % من ماء الجسم إلى الموت.

حقائق حول الماء:

  • هل تعلم أنه يوجد حوالي 326 مليون ميل مكعب (1.4 بليون كم مكعب) من الماء على سطح الأرض. أي أكثر من مليون مليون غالون لكل ميل مكعب.
  • هل تعلم أنه فقط 3% من الماء هو ماء عذب. وحوالي ثلاثة أرباع من المياه العذبة متجمدة في القمم والأنهار الجليدية.
  • هل تعلم أنّ الأنهار الجليدية تحتوي من المياه العذبة ما يكفي لجريان جميع أنهار الأرض لحوالي 1500 سنة.
  • هل تعلم أنّ جميع الكائنات الحية تتكون في معظمها من الماء، فعلى سبيل المثال: يوجد عادة الماء بجسم الإنسان بنسبة (50-75) %. ويوجد في جسم الفيل بنسبة 70%، وفي البندورة بنسبة 80%، وفي البطاطا 95%.
  • هل تعلم أنّ متوسط استهلاك الإنسان للماء خلال حياته يقدر بحوالي 1600 غالون أي ما يساوي 60600 ليتر من الماء.
  • هل تعلم أنّ الماء هو المكون الوحيد على سطح الأرض الذي يتواجد بثلاثة حالات مختلفة (صلب-سائل-غاز).
  • هل تعلم أنّ متوسط استهلاك الشخص الواحد للماء في الولايات المتحدة الأمريكية يقدر بأكثر من 100 غالون (360 ليتر) ضمن بيته وفي يوم واحد.
  • هل تعلم أن أكبر استخدام للماء يكون في الصناعة، حيث يستخدم لصناعة أوراق عدد واحد من جريدة (Sunday) 80 غالون (300 ليتر). ويستخدم لإنتاج الفولاذ حوالي 20 غالون من الماء لكل باوند أي ما يعادل (165 ليتر لكل واحد كغ).
  • هل تعلم أنّ الماء يستخدم ويعاد استخدامه مراراً وتكرراً دون أن ينفذ أبداً، فكل كأس من الماء تشربه يحتوي جزيئات من الماء استهلكت عددا لا يحصى من المرات.