ما هو كاشف الدخان

ما هو كاشف الدخان

يحمي كاشف الدخان (Smoke Detector) آلاف البشر كل عام وينصح بأن يتواجد في كل بيت أو مصنع أو أي مكان مغلق. ويتألف كاشف الدخان من قسمين أحدهما حساس (Sensor) للكشف عن الدخان ومنبه لتنبيه الناس في حال حدوث حريق. يتم الكشف عن الدخان عن طريق حجرة التأين (Ionization Chamber) ومصدر لتوليد الاشعاع المتأين وغالباً مايكون عبارة عن العنصر المشع أمريكيوم (Am) (حيث يمتلك نظير هذا العنصر Am241 عمر النصف 432 سنة ومصدر جيد لجسيمات α).

مم تتكون غرفة التأين وكيف تعمل:

تحتوي على صفيحتين بينهما فرق في الكمون بالاضافة لمصدر جسيمات α (عنصر الأمريكيوم Am241) تتشكل جسيمات α الناتجة من عنصر الأمريكيوم وتعمل على تأين أوكسجين ونيتروجين الهواء. وتنجذب كل من الشحنات الموجبة والشحنات السالبة (الالكترونات الحرة) إلى الصفيحة المعاكسة لها بالشحنة والنتيجة الحصول على تيار كهربائي ذو قيمة معينة يمكن كشفه من خلال دارة كهربائية موصوله مع الصفيحتين.

عند دخول الدخان إلى هذه الحجرة فإنه يتجزأ إلى شحنات موجبة وأخرى سالبة تعمل على تعديل الشحنات التي بين الصفيحتين (الشحنات الناتجة عن الأوكسجين والنيتروجين) فتتنبه الدارة أنّ هنالك انخفاض في الكمون بين الصفيحتين وتعمل على تشغيل جرس الانذار.

عمل كاشف الدخان