التجفيد ..أمل الحيوانات المهددة بالانقراض

 

التجفيد ..أمل الحيوانات المهددة بالانقراض

 

الوشق الأيبيري (Iberian Lynx):  أكثر نوع من السنوريات مهددا بالانقراض، .

أوجدت تكنولوجيا التكاثر Assisted reproductive technology (ART) طرقاُ للتغلب على عقبات التزاوج والتكاثر مثل التلقيح الصناعي والهرمونات المنظمة للطمث و إنتاج الأجنة مخبرياً ومن ثم زراعتها وأخيرا بنك الجينوم (genome banks) الذي يودع فيه الأجنة و الخلايا الجنسية ( البويضة والحيوان المنوي) للحيوانات التي تواجه خطر الانقراض.

ينبع التحدي الكبير في عملية تجميد نسيج من المبيض إلى كون البويضات غير الناضجة اللازمة للتكاثر تستقر في وضعية معقدة حيث تحاط بخلايا جسمية وأنسجة ضامه وأوعية دموية ، هذا بالإضافة إلى الصفات الخاصة بكل نوع من الحيوانات ، وتعتبر قشرة المبيض  (ovary cortex) مستودعاً للخلايا اللازمة للتكاثر حيث تحتوي على الآلاف من البويضات غير الناضجة اللازمة للتكاثر.

قام بالدراسة باحثون من معهد ليبنز لبحوث الحيوان والحياة البرية في ألمانياLeibniz Institute for Zoo and Wildlife Research (IZW) و نشرت في مجلة العلوم الطبية الحيوية BMC Veterinary Research في الثاني والعشرين من فبراير 2013 واستخدم فيها أنواع من القطط شملت أسود و نمور و فهود.

وبالاستناد إلى طريقة طبقت على الإنسان قام بها علماء آخرين وذلك بتجميد نسيج من مبيض امرأة مصابة بالسرطان وبعد علاج النسيج المصاب كيميائياً وشفاؤه تمت إعادة زراعته ، خلال تلك العملية تم حفظ النسيج بوجود النيتروجين السائل  liquid nitrogen. يشار إلى أنه منذ عام 2004 ولد 25 طفلاً ونجحت تلك الطريقة عند استخدامها مع الفئران و الأغنام وطائر البوم.

وقام الباحثون في قسم بيولوجيا التكاثر بمعهد ليبنز بتطوير الطريقة لتجميد نسيج من المبيض لسبعة أنواع من القطط المهددة بالانقراض حيث تم أخذ عينات من مبايض الحيوانات وتم إزالة النخاع (medulla) و تقطيع نسيج المبيض إلى أجزاء صغيرة يبلغ قطرها 2 ملم ثم تقسيمها إلى مجموعتين تمهيداً لزراعة مجموعة دون تجميد.

 ثم جمدت العينات بشكل بطيء إلى درجة حرارة (−40 ,−50°C) مادون الصفر. ومن ثم أزيل الجليد وتمت  زراعة النسيج على وسط لمدة 14 يوماً ، ولاختبار سلامة الخلايا تم فحصها نسيجياً وفحص تأثير بعض البروتينات عليها مثل  (FCS, BSA)، وفيتامين C.

هذا وقد وضعت بعض أنواع من القطط البرية في اللائحة الحمراء للحيوانات التي يهددها خطر الانقراض حسبما أورد الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة  International Union for Conservation of Nature (IUCN)، وتعتبر هذه هي الدراسة الأولى لحفظ قدرٍ كبير من الخلايا التكاثرية من مبيض قطط برية تحت التجميد البطيء.