تنفيذ الصيانة الوقائية في منشأة

تنفيذ الصيانة الوقائية في منشأة

 

ان عمليات الصيانة الوقائية لابد أن تطبق بشكل صحيح وبالمقدار اللازم والكافي لأن أية مغالاة في أداء هذا النوع من الصيانة يرفع من تكلفتها بدون مبرر كمايظهر ذلك من المثال التالي :

 

تنص كتب تشغيل وصيانة محركات السيارات على تغيير زيت المحركبعد أن تقطع السيارة عددا معينا من الكيلومترات ولنقل 3000كم مثلا . ويتم تحديد ذلك عادة من قبل الشركة الصانعة للمحرك ، بعد اجراء تجارب عديدة وطويلة على الزيت واختبار فعاليته والمدة التى يبدأ بعدها الزيت بفقدان خصائصه . فاذا لم يتقيد المرأبهذه التعليمات وبدأ بتغيير الزيت بعد كل 1000كم أو 1500كم مثلا ، يكون قد غالى بالصيانة الوقائية وزاد من تكلفتها بشكل كبير . فزيادة عمر المحرك نتيجة لتغيير الزيت بعد ثلث أو نصف عدد الكم المحددة في كتاب التشغيل والصيانة ، لا توازي الزيادة في تكلفة الصيانة الناتجة من اختصار المدة . وعليه يجب تفادي المغالاة بالصيانة الوقائية لانها مضرة كالاقلال منها . ونقصد بالاقلال بالصيانة الوقائية عدم تنفيذها في الوقت المحدد وتأخيرها بغية تخفيض التكاليف ، كأن يتم تغيير زيت المحرك بعد 4000كم بدلا من 3000كم لتوفير في استهلاك الزيت .ان هذا التوفير لا يوازي الضرر الذي سيلحق بالمحرك نتيجة عملة بزيت بدأ يفقد من خصائصه التزييتية ، مما يؤدي حتما الى تقصير عمر المحرك وبالتالي الى خسارة تفوق اضعافا مضاعفة الوفر الصغير الناتج عن تأخير صيانة المحرك .

هناك ناحية مهمة أخرى ينبغي الانتباه اليها لدى وضع برنامج للصيانة الوقائية في مشروع ، وهي ضرورة تتمع هذا البرنامج بالديناميكية والمرونة اللازمتين . وهذا يعني أن يتغير برنامج الصيانة الوقائية لالة ما بتغير ظروف عمل وتشغيل الآلة المراد صيانتها وقائيا . فنقل وحدة توليد طاقة كهربائية مؤلفة من محرك ديزل ومولد كهربائي من جو عمل نظيف داخل مبنى الى ورشة بناء جوها مفعم بالأتربة ، يتطلب حتما تغيير برنامج الصيانة الوقائية بما يتمشى مع ظروف العمل الجديدة . وتغيير طرقة عمل ضاغط هواء من الشكل المستمر Continous Oparartion الى الشكل المتقطع Intermimittent Oparation يقتضي اعادة النظر ببرنامج الصيانة الوقائية لهذا الضاغط ، بما يتمشى مع طرقة التشغيل الجديدة . وتغيير انتاجة الة في مصنع ينعكس حتما على برنامج صيانتها . فذا عقد مصنع صفقة مع أحد الزبائن لبيع كمية ضخمة من منتج يتم تصنيعة على آلة معينة والتزام بتوريد المنتج في مواعيد محددة تقتضي تشغيل الالة باستمرار وبدون انقطاع لمدة أشهر ، انذاك يتوجب عاى المصنع رفع درجة صيانة الآلة بشدة للحفاظ عليها في حلة جيدة لضمان عملها بأستمرارحتى لاتتوقف لعطل فيتوقف الانتاج ويتأخر التسليم . وبعد انتهاء الكمية المتعاقد عليها تعود تعود الالة للعمل بشكل طبيعي ، أو تتوقف لعدم الحاجة لانتاجها ، انذاك تنخفض درجة الصيانة للحد العادي . نرى من كل هذه الأمثلة انه يتوجب علينا اعادة باستمرار ببرنامج التشغيل والصيانة الوقائية الملائمتها للظروف التشغيلية المتغيرة .