تدريسي من قسم الفيزياء بكلية التربية للعلوم الصرفة ينشر بحثاً علمياً في مجلة Nonlinear Optics Quantum

نشر بحث علمي

نشر التدريسي الأستاذ المساعد الدكتور (عباس فاضل هادي ) من قسم الفيزياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بحثاً علمياً والموسوم بعنوان (A Study of Manganese Ferrite Prepared by the Solid State Reaction)، في مجلة (Nonlinear Optics Quantum)
ضمن الربع الرابع (Q4)

حيث كان الهدف من البحث هو تحضير عينات من فرايت الاسبينل ذات الصيغة الكيميائية (MnFe2O4) بطريقة تفاعل الحالة الصلبة لامتصاص موجات الطيف الكهرومغناطيسي X-Band وبتردد يتراوح بين (8-12) جيجا هرتز. وتم تشخيصها باستخدام جهاز الدليل الموجي. تم حساب قيم معامل الانعكاس ومعامل الامتصاص ومعامل التوهين لجميع العينات (3) المحضرة وبدرجات حرارة التلبيد: 1050، 1100، 1150 درجة مئوية.

كما تضمن البحث تحضير ودراسة مواد ماصه للموجات الكهرومغناطيسية ضمن النطاق السيني و فحصها بجهاز الدليل الموجي وذلك لاستخدامها في المجالات العلمية والعملية.

وتوصلت الدراسة إلى ظهور عدد من قمم امتصاص الرنين في نطاق تردد النطاق X. وقد لوحظت أقل قيم للانعكاسية وأعلى امتصاص بالإضافة إلى التوهين للعينات الملبدة عند 1150 درجة مئوية. أظهرت نتائج حيود الأشعة السينية XRD توافقاً جيداً مع المعايير، باستثناء بعض المراحل الثانوية لعينات الفرايت.