قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه حول دراسة بعض المعايير الفسلجية والكيموحيوية وتأثير التعدد الشكلي لجين ER-α في النساء المصابات بتليف الرحم في محافظة كربلاء المقدسة

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه والموسومة بعنوان (دراسة بعض المعايير الفسلجية والكيموحيوية وتأثير التعدد الشكلي (397pvuII , 351xbaI) لجين ER-α في النساء المصابات بتليف الرحم في محافظة كربلاء المقدسة). للطالبة (ثناء عبد السادة خدام)، بإشراف (أ.د. ياسمين خضير خلف مشرفاً اول، و (أ.م.د. هبة علوان عبد السلام) مشرفاً ثاني.

حيث هدفت الاطروحة إلى دراسة هذا الموضوع نظرا لزيادة حالات الإصابة بتليف الرحم لمعرفة تأثير الإصابة بالتليف الرحمي في بعض المعايير الفسلجية (PRG,E,LH,FSH) والمستقبلات الهرمونية للأستروجين والبروجستيرون.

واوصت الاطروحة إلى دراسة التعدد الشكلي لجين ER-α في أكثر من محافظة للحصول على مجموعات سكانية كبيرة للتأكد من تكرار الأنماط الوراثية و دراسة تعدد الاشكال لجين مستقبلات هرمون البروجسترون PR لمعرفة مدى تأثيره على الإصابة بالعقد الليفية الرحمية و قياس مستوى فيتامين D بصورة دورية لان نقصه يعد عامل خطورة للإصابة بالعقد الليفية الرحمية. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.