تدريسية من قسم الفيزياء تنشر بحثاً علمياً حول البنية المجهرية والخصائص البصرية والمضادة للبكتيريا لألياف PVP/Cu2O النانوية المصنوعة بتقنية الغزل الكهربائي

نشر بحث علمي

نشرت التدريسية (م.م. شيماء هاشم إدريس) من قسم الفيزياء بحثاً علمياً والموسوم بعنوان (البنية المجهرية والخصائص البصرية والمضادة للبكتيريا لألياف PVP/Cu2O النانوية المصنوعة بتقنية الغزل الكهربائي للأغراض البصرية الإلكترونية والبيولوجية). في مجلة (Journal of Inorganic and Organometallic Polymers) and Materials). ذات معامل التأثير (Q1)، والموجودة ضمن مستوعبات كلاريفيت. والتابعة لدار النشر العالمية (SPRINGER NATURE)، والتي تصدر في الولايات المتحدة الامريكية.

حيث كان الهدف من البحث هو تحضير اغشية على هيئة الياف نانوية من متراكب نانوي ودراسة إمكانية استخدامه كبديل لبعض المضادات الحيوية التقليدية.

وقد تضمن البحث تحضير متراكب نانوي من أوكسيد معدني نانوي Cu2O3 مخلوط مع بوليمر PVP وعزله بجهاز الغزل الكهربائي تحت جهد كهربائي 23Kv. وتوصلت الدراسة إلى انتاج أغشية على هيئة الياف نانوية ودراسة خصائصها التركيبية والبصية كما تم اختبار حساسيتها كمضادات للبكتيريا وكانت النتائج تسمح باستخدامها كبدائل لبعض المضادات الحيوية التقليدية.