قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة دراسة المساحة التنفسية ونسب العضلات الحمر والبيض في سمكتي الكارب العشبي والفضي

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان ( دراسة المساحة التنفسية ونسب العضلات الحمر والبيض في سمكتي (الكارب العشبي1844)، و (الكارب الفضي1844) في مواقع مختلفة من نهر الهندية في محافظة كربلاء المقدسة. للطالبة (زبيدة محمد ناظم الموسوي)، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (محمد وسام المحنا).

حيث هدفت الرسالة إلى معرفة الفروقات المتعلقة بنشاط الحركة لنوعي الأسماك المختارة في الدراسة وإضافة معلومات علمية جديدة حول حياتية هذه الأسماك لها مساهمة في رفد الساحة العلمية للدراسة النسيجية والوظيفية في المستقبل عن هذه الأسماك وعلاقة بعض الفعاليات الحياتية المتعلقة بها ونشاط الحركة فيها.

واوصت الدراسة إلى القيام بدراسة مقارنة لمعرفة المساحة السطحية الخيشومية بين أنواع مختلفة من الأسماك العظمية التي تعيش في المياه العذبة والمالحة.و القيام بدراسة لمعرفة نسبة العضلة الحمراء والبيضاء بين أنواع مختلفة من الأسماك العظمية التي تعيش في المياه العذبة والمالحة. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.