قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة دراسة تصنيفية وتشريحية وكيميائية لأنواع من جنس Centaurium من العائلة Gentianaceae في العراق ومقارنة فعاليتها التثبيطية ضد بعض الفطريات الممرضة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان ( دراسة تصنيفية وتشريحية وكيميائية لأنواع من جنس Centaurium من العائلة Gentianaceae في العراق ومقارنة فعاليتها التثبيطية ضد بعض الفطريات الممرضة). للطالبة (نور جواد كاظم)، بإشراف الأستاذ الدكتورة (نيبال امطير طراد).

حيث هدفت الرسالة إلى دراسة الأجزاء الخضرية والتكاثرية من جوانب عدة كالمظهري والتشريحي والكساء السطحي ودراسة مسحية بالمجهر الالكتروني والمواد الفعالة كيميائياً فضلاً عن ذلك دراسة الفعالية التثبيطية لمستخلصات الأنواع ضد بعض الفطريات و الخمائرالممرضة.

واوصت الدراسة إلى بضرورة التوسع في مجال الدراسة المظهرية والتشريحية باستعمال المجهر الإلكتروني النفاذ فضلاً عن الماسح للبحث عن أدلة تصنيفية جديدة تدعم الصفات الدقيقة للأنواع. و دراسة الأنواع من الجانب الجزيئي والخلوي من خلال دراسة التسلسل الجيني وعدد الكروموسومات وسلوكها خلال مراحل الانقسام الاختزالي. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور