قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة تأثير العقاقير المحملة على الكيتوسان النانوي في سرطان الكبد خارج الجسم الحي

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان (تأثير العقاقير المحملة على الكيتوسان النانوي في سرطان الكبد خارج الجسم الحي). للطالبة (زهراء اياد علي)، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتورة (زينب نزار جواد).

حيث هدفت الرسالة إلى دراسة أهمية مرض سرطان الكبد وانتشاره المتزايد وفتكه بالكثير من الأرواح وقلة البحوث على المستوى الجزيئي للمرض في العراق من خلال دراسة تأثير الكيتوسان النانوي المحمل بالعقاقير (الامبسلين والسيفالكسين والاسيتامينوفين وحمض الميفانميك) على خط خلايا سرطان الكبد HepG2 خارج الجسم الحي باستخدام صبغة MTT.

و اوصت الدراسة إلى تجربة مناطق أخرى من جين TP53 لمعرفة مدى تأثير الأدوية على الخلايا السرطانية . و استخدام مواد نانوية أخرى لتحميل الأدوية عليها أو تجربة ادوية أخرى لكشف مدى فعاليتها في تنشيط بروتين p53. فضلاً عن دراسة الأدوية على خطوط خلايا سرطانية أخرى. ترجمة التجربة سريريا للتحقيق في كفاءة الكيتوسان في توصيل الدواء والتأكد من أنه لا يظهر أي سميه دموية. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور