قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة تأثير هرمون Parasterone على تصلب الشرايين المستحدث في إناث الأرانب البالغة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير والموسومة بعنوان ( دراسة تأثير هرمون Parasterone على تصلب الشرايين Atherosclerosis المستحدث في إناث الأرانب البالغة). للطالبة (غفران عدنان عبد الأمير)، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (بتول عباس حسين الجابري).

حيث هدفت الرسالة إلى التعرف على صور الدهون الكاملة وتأثيرها على معدل تركيز المالونديهايد وهي وتركيز الكلوتاثيون على تركيز انزيم و على تركيز مستويات هرموني الاستروجين والبروجستيرون و تأثيره على مستقبل الأستروجين في خلايا العضلة القلبية، ومعرفة تأثيره على نسيج القلب والاوعية الدموية والكبد.

واوصت الدراسة إلى أجراء دراسات تجريبية عن تأثير هرمون DHEA على اعضاء اخرى في الجسم مثل الجلد كما توصي بإعطاء الهرمون DHEA كمكمل غذائي للنساء اللاتي تجاوزت اعمارهن سن (45) سنة بجرع منتظمة وفترات محددة. فضلاً عن اجراء دراسة لمعرفة تأثير الكوليسترول على بعض الاعضاء مثل البنكرياس والامعاء الدقيقة. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور