قسم الكيمياء يقيم ورشة علمية حضورية تحضير بوليمر نانوي مشترك جديد حساس للدالة الحامضية ودراسة امكانية استخدامه كنظام توصيل للدواء( الكلوتاثيون) في اسبوع الريادة العالمي

ورشة عمل

ضمن الاسبوع العالمي للريادة أقام قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ورشة علمية حضورية بعنوان (تحضير بوليمر نانوي مشترك جديد حساس للدالة الحامضية ودراسة امكانية استخدامه كنظام توصيل للدواء( الكلوتاثيون)). حاضرها رئيس قسم الكيمياء (أ.د محمد ناظم بهجت البياتي).
كان الهدف منها هو أن هنالك العديد من الامراض التي تصيب المعدة والامعاء الدقيقة والغليظة الناتجة عن تلوث الاطعمة والاشربة مما تنعكس سلبا على صحة الانسان.
وقد كانت أبرز الحلول استخدام ادوية بوليمرية نانوية لعلاج هذه الامراض. و استخدام ادوية هلامية بوليمرية لعلاج هذه الامراض. و استخدام هلاميات بوليمريه ناقلة للدواء. و استخدام بوليمرات نانوية ناقلة للمادة الدوائية لعلاج هذه الامراض.ففي عملنا هذا تميز البوليمر المشترك النانوي الجديد المحضر في هذا العمل والناقل للمادة الدوائية (الكلوتاثيون) بقدرة فائقة على توصيل الدواء، و أظهر فعالية عالية على امتصاص الدواء و إطلاقه في محاليل ذات دالة حامضية (pH=2.2) مشابه للدالة الحامضية في معدة الإنسان ، و كذلك في دالة حامضية (pH=8.0) مشابه للدالة القاعدية في أمعاء الإنسان ،، و هذا ما يشير الى كون الهلاميات المائية النانوية المحضرة في هذا العمل تتميز بحساسيتها للدالة الحامضية و فاعليتها في توصيل الدواء و بفترات زمنية طويلة.