قسم علوم الحياة يناقش اطروحة الدكتوراه حول تأثير مستخلص نبات الاشواغندا على بعض المعايير الفسلجية والنسجية والوراثية في الجهاز التناسلي لذكور الجرذان البيضاء و المعاملة بعقار الليفوفلوكساسين

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه بعنوان (تأثير مستخلص نبات الاشواغندا Withania somnifera L. على بعض المعايير الفسلجية والنسجية والوراثية في الجهاز التناسلي لذكور الجرذان البيضاء و المعاملة بعقار الليفوفلوكساسين Levofloxacin) للطالب (محمود نعمة حمود)، وبإشراف (أ.د لقاء حسون صكبان) مشرفاً أول، و (أ.م.د زينب نزار جواد) مشرفاً ثاني.
حيث كان الهدف من الاطروحة تشخيص المركبات الايضية الثانوية بأستخدام جهاز GC-MS لمستخلص جذور نبات الاشواغندا والتداخل الدوائي والدورالوقائي للمستخلص والمضاد الحيوي الليفوفلوكساسين في وظيفة بعض مكونات الجهاز التناسلي الذكري و تحديد الآثار المترتبة على ذلك من تغيرات في أنسجة الخصى والبرابخ والهرمونات الجنسية وتغيرات في معايير النطف ودراسة نسبة تحطم الحامض النووي DNA لخلايا النطف.
وقد اوصت الاطروحة بضرورة الالتزام بالجرعة والمدة المحددة للمضاد الحيوي الليفوفلوكساسين LVFX مع تجنب أستخدامه لمدة طويلة لتجنب الاثار الجانبية على أعضاء وأنسجة الجسم وخصوصا الامعاء والكبد وأعضاء الجسم كافة.
فضلاً عن اجراء المزيد من الدراسات للتعرف على التغيرات الدقيقة الحاصلة في خلايا الانسجة التكاثرية بأستخدام المجهر الالكتروني النافذ TEM. توصيف وعزل المكونات الكيميائية النباتية النشطة في جذور وأوراق هذا النبات ودراسة تأثير المستخلص النانوي لنبات الاشواغندا على مستوى الجزيئي. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور