تدريسية من قسم الكيمياء تحصل على شهادة الدكتوراه حول تشخيص التهاب الجهاز التناسلي الانثوي العلوي وعلاقته بتأخر الانجاب

مناقشة اطروحة دكتوراه

حصلت (م.انعام جودة راضي) التدريسية في قسم الكيمياء على شهادة الدكتوراة عن اطروحتها الموسومة (Investigation of the Upper Female Genital Tract Infections in relation to female infertility and literature review) تشخيص التهاب الجهاز التناسلي الانثوي العلوي وعلاقته بتأخر الانجاب ومراجعة البحوث المتعلقة من قسم الكيمياء / كلية التربية للبنات / جامعة الكوفة.
وكان الهدف من الاطروحة هو معرفة مفهوم مرض التهاب الحوض و الداء الالتهابي الحوضي PID هو عَدوى تصيب واحد أو أكثر من الأعضاء التناسلية العلوية ويتضمن ذلك الرحم وأُنبوبي فالوب والمِبيضين. قد يسبب الداء الالتهابي الحوضي غير المعالَج ظهور نسيج ندبي‏ وجيوب تحتوي على سائل مصاب (خراجات) في الجهاز التناسلي، مما قد يسبب ضررًا دائمًا.
كما تضمنت الاطروحة شرح عن أعراض مرض التهاب الحوض ومؤشراته خفيفة ويصعب التعرف عليها. وبعض النساء لا تظهر عليهم أي مؤشرات أو أعراض. وقد اوصت الاطروحة إلى ضرورة التشخيص الذي يكون عادة من قبل الطبيب المختص حيث يجري التصوير بالموجات فوق الصوتية للحوض إذا كان الألم يمنع الفَحص السَّريري الكافي، أو إذا كان هناك حاجة إلى مزيد من المعلومات. ويمكنه كشف الخراجات في قناة فالوب أو المبيض والحمل الأنبوبي مكن لهذا الإجراء تأكيد أو استبعاد الدَّاء الالتهابي الحَوضيّ عادة.