قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول دراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي لنبات التوت

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (دراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي لنبات التوت Morus alba على بعض المعايير الفسلجية والنسجية في ذكور الارانب المعاملة بمادة خلات الرصاص) للطالبة (فاطمة علي كريم)، وبإشراف (أ.د. رشا عبد الامير جواد).

كان الهدف من الرسالة قياس المعايير الدمية (كريات الدم الحمر والعدد الكلي لخلايا الدم البيض وخضاب الدم)، وقياس بعض المعايير الهرمونية (هرمون التستوستيرون وهرمون اللوتيني والهرمون المحفز للجريبات). كما تضمنت الرسالة احتواء ثمار التوت الأبيض على خصائص مضادة للأكسدة تساعد في دعم نظام الدفاع المضاد، واحتواء التوت الأبيض على خصائص وقائية تساعد في الحفاظ على نسيج الخصية والبربخ من التلف بسبب التعرض للرصاص.

وقد اوصت الرسالة باجراء دراسات لبيان تأثير المواد السامة وخاصة خلات الرصاص على الجهاز التناسلي الذكري للارانب ومدى تراكمها وتأثيرها في الخصى والبربخ. وبيان الاستفادة من المركبات الفعالة في مستخلص ثمار التوت الأبيض بعد عزلها للتقليل من التأثيرات الجانبية للمواد السامة في الحيوانات المختبرية، والتعريف بمخاطر المعادن الثقيلة منها الرصاص ولاسيما لدى العاملين الذين هم بتماس مع المعادن الثقيلة، واجراء فحوصات دورية للعاملين الذين هم بتماس مع المعادن الثقيلة. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.