قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير حول الدراسة المناعية والفسلجية لعينة من النساء العراقيات المصابات بسرطان الثدي

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (الدراسة المناعية والفسلجية لعينة من النساء العراقيات المصابات بسرطان الثدي في محافظة المثنى) للطالبة (ندى نعيم شهد)، وبإشراف (أ.م.د. قيصر عبد السجاد محمد)، (أ.م.د. علاء حسين الصافي).

هدفت الرسالة إلى التحري عن بعض المؤشرات الحيوية المرتبطة بالاصابة بسرطان الثدي وامكانية التنبؤ بحدوثه عن طريق ايجاد العلاقة بين تلك المؤشرات والارتباط بالاصابة من خلال التعرف على بعض عوامل الخطورة التي لها علاقة  بالاصابة بسرطان الثدي ، تقييم مستويات الواسمات الورمية TNF-α, IL-8,TGF-1ß لدى النساء المصابات بسرطان الثدي أثناء التشخيص الاولي .

وقد بينت الرسالة وجود علاقة بين بعض المعلمات المناعية والفسلجية الدمية والاصابة بسرطان الثدي. ووجود علاقة بين أرتفاع TNF-α, IL-8,TGF-1ß والتغيرات النسجية التي تحدث في النسيج المصاب بسرطان الثدي. كما تم تشخيص وجود انوية متعددة ضمن الفحص النسجي  وظهور السدى الكولاجيني كثيف Dense collagenous stroma وكذلك ملاحظة الانقسام اللانمطي Atypical mitosis كدلالة على بعض التغيرات التي تطرأ على النسيج المصاب بسرطان الثدي.

واوصت الرسالة بأجراء دراسة هرمونية لتقييم دور الهرمونات الأنثوية كعوامل خطر وبيان علاقتها ببعض المعايير المناعية للأصابة بسرطان الثدي. ودراسة بعض المتغيرات النسجية للمصابات بسرطان الثدي ومقارنتها بالنساء الغير مصابات كعلامات سريرية لمراقبة تقدم المرض. وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.