قسم علوم الحياة يناقش اطروحة دكتوراه عن تشخيص بعض أنواع خميرة Candida spp. المعزولة من المرضى وامكانية تثبيطها باستعمال الجسيمات النانوية المصنعة حيويًا

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه الموسومة بعنوان (تشخيص بعض أنواع خميرة Candida spp. المعزولة من المرضى وامكانية تثبيطها باستعمال الجسيمات النانوية المصنعة حيويًا) للطالبة (سهاد خالد صغير)، وبأشراف (أ.د. بان طه محمد)، و (أ.د. علي طارق عبد الحسن).
وقد هدفت الاطروحة الى عزل بعض انواع جنس المبيضات Candida spp. من بعض مستشفيات محافظة كربلاء وتشخيص بعض انواع جنس المبيضات Candida spp. بايوكميائيا وجزيئيا من خلال معرفة تسلسل القواعد النتروجينية لجين ITS  ورسم العلاقة الوراثية بين الأنواع المعزولة. وتقييم فعالية بعض المضادات الفطرية على بعض انواع جنس المبيضات.

كما بينت الاطروحة أن أكثر الفئات العمرية للإصابة بالمبيضات هم الفئة 20-30 سنة  و60-70 سنة. وأوضحت تشخيص أنواع Candida على وسط كروم اكار Chromogenic agar وبينت أيضاً نتائج النسبة المئوية لظهور أنواع المبيضات تفوق  النوع C. albicans بعدد عزلات بلغ 59 عزلة وبنسبة مئوية 63.4 % تلاها النوع C. glabrata  بـ 14 عزلة وبنسبة 15 %.

وقد خرجت الاطروحة بتوصيات عديدة منها: دراسة داء المبيضات لأمراض مزمنة محددة  مثل السكري و ارتفاع ضغط الدم والسرطان وامراض المناعة المكتسبة وغيرها من أجل معرفة مدى اصابة وانتشار  هذه المبيضات في كل مرض على حدة والتشخيص الجزيئي على مستوى الجينات المسؤولة عن عوامل الضراوة في خميرة C. albicans  من أجل إيجاد وسيلة لايقاف التعبير الجيني لهذه الجينات. وتقييم الآثار الجانبية للمواد النانوية المصنعة بطريقة حيوية من خلال عمل التجارب على الحيوانات المختبرية. وقد حصلت الطالبة على تقدير الامتياز.