قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير حول دراسة تأثير الكيتوسان النانوي المرتبط ببعض العقاقير على بعض الخصائص الكيميائية في الخط الخلوي لسرطان الرئة

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء رسالة ماجستير بعنوان (دراسة تأثير الكيتوسان النانوي المرتبط ببعض العقاقير على بعض الخصائص الكيميائية وجين P53 في الخط الخلوي لسرطان الرئة نوع ( A549 ) للطالب (بهاء كريم الغانمي) وبأشراف (أ.د. محمد ناظم بهجت) و (أ.م.د. زينب نزارجواد).

وقد هدفت الرسالة الى استخدام بعض الأدوية التي ترتبط بالكيتوسان النانوي واستعمالها في تثبيط خلايا سرطان الرئة ومعرفة تأثير التعبير الجيني لجين (P53) بعد تعرض الخط الخلوي لسرطان الرئة خارج جسم الكائن الحي لعقاقير الكيتوسان النانوي.
وقد تضمنت الرسالة ربط العقاقير (حامض الميفيناميك – السيفالكسين – الباراسيتامول ) مع الكيتوسان النانوي وتم تشخيصها باستخدام تقنيتي تقنية طيف الاشعة التحت الحمراء FT-IR وتقنية طيف الرنين المغناطيسي 1H-NMR. كما تضمنت قياس زمن التحرر للعقاقير المحملة على الكيتوسان النانوي في محاليل بفر مختلفة (2.2 ، 6.0 ، 7.2 و 8.0) pH.

وقد اوصت الرسالة الى إيصال الأدوية بشكل انتقائي إلى مواقع مرضية محددة، دون الوصول إلى الخلايا أو الأعضاء أو الأنسجة غير المستهدفة ، والى تطوير في الخصائص النانوية لبعض البوليمرات الصيدلانية وتطبيقاتها في المجال الطبي الحيوي ، وتحسين في الخواص كالذوق والرائحة وتعزيز من قابليتها للذوبان. وقد حصل الطالب على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور