قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن دراسة مسحية لنباتات بعض أقضية نواحي كربلاء المقدسة في العراق

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (هدى عبد العالي صاحب الأسدي) بإشراف (أ.م.د. نيبال امطير طراد) عن رسالتها الموسومة بعنوان (دراسة مسحية لنباتات بعض أقضية نواحي كربلاء المقدسة في العراق). حيث تناولت الدراسة مسحا شاملا للنباتات السرخسيات ومعراة البذور ومغطاة البذور من ذوات الفلقتين وذوات الفلقه الواحدة النامية بريا اثناء العام 2021-2022 في بعض اقضية ونواحي كربلاء المقدسة وهي قضاء المركز والحر والحسينية والجدول الغربي والهنديه وناحية الخيرات ,وقد عثر على ٣٤٩نوعا تعود الى ٢٢٣جنسا ل (٦٣)عائلة وبلغت انواع ذوات الفلقتين ٢٨٥نوعا تعود ل ٥٢عائلة وانواع ذوات الفلقه الواحدة بلغت ٦١نوعا تعود ل٩عائلة وصنفت تصنيفًا علميًا وذكرت اسمائها المحلية والشائعة. وقد خرجت الرسالة بعدة توصيات منها :

١-حماية التنوع الاحيائي في اقضية كربلاء خاصة والعراق عامة وتحقيق فوائد دائمة من الانواع النباتية البرية والالتزام باتفاقية حماية التنوع الاحيائي في العراق.
٢-التوعية البيئة بفوائد ومضار النباتات البرية وخاصة السامة والضارة منها ودراستها في العراق.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفتها ولكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الانجاز العلمي ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور