قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن دراسة مقارنة للمستخلص المائي والكحولي لنبات القرنفل مع منظمات النمو النباتية ضد بعض الفطريات المنتجة للسموم

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة رسالة الماجستير للطالبة (منى جابر نعمة) بإشراف (أ.م.د.بان موسى حسن الزبيدي) عن رسالتها الموسومة بعنوان (دراسة مقارنة للمستخلص المائي والكحولي لنبات القرنفل مع منظمات النمو النباتية ضد بعض الفطريات المنتجة للسموم). وقد هدفت هذه الدراسة الى عزل وتشخيص الفطريات المنتجة للسموم الفطرية من المواد الغذائية في محافظة كربلاء .أجريت الدراسة في مختبرات كلية التربية للعلوم الصرفة للعام الدراسي 2021 – 2022 لغرض تقييم فعالية المستخلصات المائية والكحولية لنبات القرنفل ودراسة تاثير بعض منظمات النمو النباتية Giberellic acid و Indol aacetic acid.

*اما ابرز الاستنتاجات:

1-أوضحت نتائج الدراسة وجود نسبة تلوث عالية بالفطريات المنتجة لسم الافلاتوكسين في منتجات المواد الغذائية التي تم جمعها .
2- ظهور أنواع مختلفة من الفطريات المنتجة للسموم في المواد الغذائية ( المحلية والمستوردة ) .
3- اثبت التشخيص الجزيئي للفطريات المعزولة من المواد الغذائية أن هناك تطابق بنسبة 99-100% مع العزلات الفطرية العالمية.
4 -كفاءة المستخلص الكحولي لنبات القرنفل في تثبيط الفطريات وبتراكيز قليلة.
5 –قدرة كل من منظمي النمو IAA و GA3 على تثبيط الفطريات المنتجة لسم الافلاتوكسين .
6 – اثبتت التوليفة من المستخلص الكحولي مع منظمات النمو النباتية فعالية عالية في تثبيط الفطريات المنتجة لسم الافلاتوكسين.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفتها ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء على هذا الإنجاز ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور