قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن دراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي لأوراق نبات البردقوش على بعض المعايير الكيموحيوية وعلى نسيج الكبد والكلى في الجرذان البيض المعاملة بعقار السيبروفلوكساسين

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (زينب حسين عذاب) الموسومة بعنوان (دراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي لأوراق نبات البردقوش Organum Majorana على بعض المعايير الكيموحيوية وعلى نسيج الكبد والكلية في الجرذان البيض المعاملة بعقار السيبروفلوكساسين)، بإشراف (م.د. شيماء مالك ياسر). فقد هدفت الدراسة الحالية الى: تقيم تاثير المستخلص المائي لاوراق نبات البردقوش Organum Majorana في تقليل تأثير تلف الكبد والكلية الناجم عن عقار السيبروفلوكساسين في ذكور الجرذان من خلال دراسة المتغيرات البيوكيميائية والتغيرات النسيجية.

اما ابرز الاستنتاجات:

1.أدى التجريع الفموي بعقار السيبروفلوكساسين اجهادا تأكسديا اذ سبب اضرار نسجية في نسيج الكبد والكلى تمثلت بتغيرات في كل من الخلايا الكبدية والجيبانيات.
2. احدث الاجهاد التاكسدي تغييرات في بعض المعايير الكيموحيوية تمثلت بارتفاع معنوي في مستوى انزيمات الكبد AST و ALT وALP وتركيز اليوريا والكرياتنين والصوديوم الكالسيوم والبوتاسيوم.
* نستنتج مما تقدم أن المستخلص المائي لاوراق نبات البردقوش ماجورانا له تأثيرات مضادة للأكسدة على كل من نسيج الكلية والكبد من خلال تقليل نشاط الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي ، وكذلك تحسين بعض المعايير الوظيفية التي يسببها سيبروفلوكساسين في أنسجة الكبد والكلى في ذكور الجرذان البيض.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفتها ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء على هذا الإنجاز ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور