تعرف على وظيفة الغدة الدرقية

 

تعرف على وظيفة الغدة الدرقية

 

125333

الغدة الدرقية، من الغدد المهمة في جسم الإنسان، تقع أسفل الحلق إلى الأمام من القصبة الهوائية. تتكون من شقين يشبهان الجناح، تفرز الغدة الدرقية عدة هرمونات ويدخل اليود (Iodine) في تصنيعها، وهذه الهرمونات تعمل على إنتظام معدل دقات القلب، وضغط الدم والحرارة والعمليات الأيضية.

كيف تعمل الغدة الدرقية

يعتبر الثيروكسين(Thyroxine T4)  الهرمون الرئيسي التي تنتجه الغدة الدرقية، والذي يحتوي على  4 ذرات يود، وحتى ينشط الهرمون ليقوم بعمله يجب أن يتحول الT4 إلى T3 عبر إزالة ذرة يود واحدة ويحدث ذلك في الكبد وفي الأعضاء التي يعمل عليها الهرمون مثل القلب والعضلات.

كمية هرمون الغدة الدرقية المفرزة يتم التحكم بها بواسطة هرمون آخر يفرز من الغدة النخامية والتي تقع في الدماغ، وهو الهرمون المحفز للغدة الدرقية (TSH).

وتعتمد كمية إفراز هرمون ال TSH على تركيز هرمون T4 في الدم بحيث إذا قل T4 يزداد TSH ليحفز الغدة الدرقية على إفراز هرمون T4 والعكس، إذا إزداد T4 يقل TSH.

ds00181_-ds00344_-ds00353_-ds00491_-ds00492_-ds00567_-ds00660_-my00709_im01872_thyroid_gif

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية والحمل

خلال الحمل يزداد حجم الغدة الدرقية 10% في الدول التي تضيف اليود إلى ملح الطعام، و20-40 % لدى الدول التي يعاني سكانها من نقص اليود. ويزداد إنتاج هرمون الثيروكسين بمعدل 50% وأيضا تزداد حاجة الجسم إلى اليود بنسبة 50%.

في حال الإنخفاض الحاد أو نقص في نشاط الغدة الدرقية (Hypothyroidism) تزداد مخاطر مضاعفات هذا النقص وأهمها خلل في تطور الجهاز العصبي للجنين وأيضاً إحتمال الولادة المبكرة، ونقص وزن الجنين، ويزداد خطر الإجهاض بنسبة 60% في حال النقص الشديد.

ويوصي الأطباء بعمل فحوصات مخبرية للغدة الدرقية عند الحوامل في الثلاثة أشهر الأولى من الحمل.

أمراض الغدة الدرقية المناعية

  1. مرض تضخم الغدة الدرقية (Graves)

وهو مرض مناعي ذاتي سببه خلل مناعي في الجسم ومرتبط بتسمم الغدة الدرقية (Thyrotoxicosis)، ويعتبر واحد من الأمراض المناعية الأكثر إنتشارا، ومعدل المرض 14 إصابة من كل 100،000 شخص.

وهناك عدة مسببات للمرض منها ما هو جيني او عوامل بيئية والتي يفقد فيها جهاز المناعة تقبله لبروتينات الغدة الدرقية، وبالتالي نشوء تفاعل مناعي ضد الغدة الدرقية ويتم إفراز أجسام مضادة تسمى الأجسام المضادة المحفزة للغدة الدرقية (TSIs) وتؤثر على مستقبلات هرمون (TSH) مما يؤدي إلى تنشيط إنتاج هرمونات الغدة الدرقية T4 وT3 بما يسمى (Hyperthyroidism).

ومن أعراضه: نقص الوزن، القلق والأرق، الشعور بإرتفاع حرارة الجسم والتعرق، ألم في الصدر، خفقان، ضيق في التنفس وزيادة دقات القلب، وعدم إنتظام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى إنتفاخ العيون ومشاكل في النظر.

  1. مرض هاشيموتو (Hashimoto disease)

وهو مرض مناعي يسبب إلتهاب الغدة الدرقية، حيث تقوم الخلايا المناعية للجسم بمهاجمة خلايا الغدة الدرقية، مما يؤدي إلى تعطلها وإنخفاض في نشاطها بما يسمى بقصور الغدة الدرقية (Hypothyroidism).

ومن الأعراض: تعب وزيادة في الوزن، الشعور ببرودة الجسم، آلام في العضلات والمفاصل، الإمساك، وعدم إنتظام الدورة الشهرية، الشهور بالكآبة ومشاكل في الذاكرة، وإنخفاض معدل ضربات القلب.

سرطان الغدة الدرقية

في الثلاث عقود الأخيرة لوحظ وجود إزدياد في معدل الإصابة بسرطان الغدة الدرقية، وحسب الجمعية الأمريكية للسرطان فإن هناك 62000 إصابة بسرطان الغدة الدرقية في أمريكا وأكثر من 1900 حالة وفاة بسرطان الغدة الدرقية. معدل الإصابة 12.9 حالة من كل 100،000 شخص ومعدل الوفاة شخص من كل 200،000 شخص.

نسبة الإصابة بأورام الغدة الدرقية 3 من الإناث إلى ذكر واحد، ومتوسط عمر المصابين 50 عاما ما بين 45-54 عام. ومن أعراضه ألم وصعوبة في الإبتلاع في مقدمة العنق، صعوبة في التنفس، ووجود بحة في الصوت وتغيره.

العقيدات الدرقية (Thyroid nodules)

العقيدات الدرقية شائعة عند الكثيرين، والنسبة الأكبر منهم تكون العقيدات حميدة. وتعرف بنمو خلايا (نتوء) على الغدة الدرقية ويمكن إكتشافها باللمس وفقط 5% منهم تعتبر العقيدات لديهم عبارة عن ورم.

وفي حال إكتشاف عقد في الغدة الدرقية يجب الاهتمام بها حتى يتم إستثناء وجود أورام في الغدة. وعمل فحوصات مخبرية منها هرمون الغدة الدرقية (TSH).

وأخيرا نجد أن للغدة الدرقية اهمية فسيولوجية كبيرة في الجسم, لأنها تدخل في العديد من الوظائف الحيوية, وترتبط بشكل كبير في زيادة نشاط او كسل الإنسان, وقد يكون أحد أسباب زيادة الوزن التي يعاني منها الكثير من الناس.