الأنيميا المرض المتنوع الأسباب

الأنيميا المرض المتنوع الأسباب

Me Looking Good-800x600

رفض أحمد نصيحة الأطباء والمختصين بعدم الزواج من ابنه عمه سلمى وقال بأنه لن يحصل إلا ما كتب الله نسي الأخذ بالأسباب ليتفاجأ بمولود يحتاج لنقل دم دوري أسبوعيا مدى الحياة.

تعرف على الأنيميا … وأهم أعراضها

حسب منظمة الصحة العالمية (WHO) الأنيميا هي نقص في هيموغلوبين الدم (وهو البروتين الموجود داخل كريات الدم الحمراء والمسؤول عن نقل الأوكسجين إلى جميع أنسجة وخلايا الجسم) عن مستوى 13جرام/ديسيلتر للذكور وعن 12جرام/ديسيلتر للإناث (مع وجود تفاوت ملحوظ من دولة لأخرى). وحسب إحصائيات المنظمة يوجد حوالي 2 مليار مصاب بالأنيميا حول العالم.

ومن أشهر أعراض المرض التعب والضعف العام وضيق في التنفس وتوعك وزيادة في ضربات وخفقان القلب (إذا كان يعاني مسبقا من أمراض القلب) كما ويكون هناك شحوب في لون الجلد والأظفار ومن الممكن أن يصحب باليرقان.

أسباب الأنيميا

 السبب الأول  خلل أثناء تصنيع كريات الدم الحمراء ومنه عدة أنواع

أولاها: فقر الدم الناتج عن مشكلة في نخاع العظم (Aplastic Anemia) وهو مرض مهدد للحياة يكون فيه نقص في كل خلايا الدم والتي تشمل كريات الدم الحمراء والبيضاء والصفائح الدموية (Pancytopenia) كما ويمكن أن تكون أسبابه وراثية أو مكتسبة.

ثانيها: النقص في هرمون الإيريثروبويتين (Erythropoietin) الذي تنتجه الكلية بسبب خلل في الكلية نفسها وهو هرمون مسؤول عن تنشيط عملية إنتاج كريات الدم الحمراء داخل نخاع العظم.

ثالثها: فقر الدم الخبيث (Pernicious Anemia) ويمتاز هذا النوع بعدة أعراض أهمها الشحوب، والضعف، وتراجع الصحة التدريجي. وهو يعتبر أحد أمراض المناعة الذاتية التي تتميز بخلل في امتصاص فيتامين بي 12 (cobalamin) بسبب تكون أجسام مضادة ذاتية لمكون أساسي في عملية امتصاص فيتامين بي 12 هو العامل الداخلي. يمكن علاج هذا النوع بإعطاء فيتامين بي 12 مدى الحياة عبر الفم أو عبر الحقن العضلية أو الوريدية.

رابعها: فقر الدم بسبب نقص في حمض الفوليك (فيتامين بي 9) ومن الجدير بالذكر أن كل من فيتامين بي 12 وحمض الفوليك ضروريان لنمو وظائف الدماغ في وقت مبكر. نقص حمض الفوليك أو بي 12 أثناء الحمل قد يسبب تشوه شديد في الجهاز العصبي المركزي للجنين مثل عيوب الأنبوب العصبي ونقص أي منهما يسبب الأنيميا الآنفة الذكر عند الأم.

خامسها: أنيميا نقص الحديد (Iron deficiency anemia) هذا النوع وعلى النقيض من أنواع فقر الدم الأخرى، من السهل الوقاية منه ولكن إذا ترك دون علاج يمكن أن يؤدي إلى حياة صعبة ومن أشهر الأسباب المؤدية لنقص الحديد فقد الدم بشكل مباشر وخلل في امتصاص الحديد ونقص الحديد في الغذاء وأخيرا أثناء الحمل.

وهنا ينصح بالإكثار من تناول الأغذية الغنية بالحديد مثل عشبة القمح والخضروات الخضراء مثل البقدونس والملوخية والسبانخ والجرجير والنعناع والريحان والسلق والعدس كما يمكن معالجته بالإكثار من تناول الفواكه الحمراء مثل الكرز الأحمر أو الاسود والفراولة (الفريز) وكذلك العنب الأسود أو الأحمر. كما وينصح بتناول الكبدة والطحال بحيث يمكن تناول كبد وطحال الخروف أو العجل أو الجمل أو الدجاج والطيور فكل هذه الأطعمة غنية بالحديد.

141194_PhotoNews

خضار – صورة (1)

سادسها: الثلاسيميا وهي أنواع أشهرها ثلاسيميا من النوع بيتا وهو خلل وراثي يؤدي إلى انخفاض أو غياب في إنتاج بروتين بيتا غلوبين هذا الخلل يؤدي إلى تراكم وترسب سلاسل غلوبين ألفا، مما يؤدي إلى تكسر الدم وتكون الكريات الحمراء غير فعالة، وبالتالي فقر الدم الشديد وسلسلة من المضاعفات الثانوية، مثل تشوهات الهيكل العظمي، وتضخم الطحال ومشاكل في النمو. وثلاسيميا من النوع ألفا وهو أيضا مرض وراثي ويتميز هذا النوع بصغر كريات الدم الحمراء بسبب ضعف إنتاج سلاسل غلوبين ألفا وهناك أنواع أخرى من الثلاسيميا لكنها أقل شيوعا في مجتمعنا الفلسطيني.

أسباب الأنيميا

 السبب الثاني هو الزيادة في معدل تكسير كريات الدم الحمراء

 (Hemolytic anemia) يمكن أن تكون أسبابه وراثية أو مكتسبة.

وله عدة أنواع منها: فقر الدم المنجلي (sickle cell disease) هو اضطراب وراثي انحلالي مزمن يتميز بميل جزيئات الهيموغلوبين داخل خلايا الدم الحمراء للتجمع والتبلمر مما يجعل الخلايا تأخذ الشكل المنجلي مما يؤدي إلى تسارع تكسير كريات الدم الحمراء. المرضى في هذا النوع يحتاجون إلى رعاية شاملة بما في ذلك التدخلات الوقائية، وعلاج الألم، وهيدروكسي يوريا (hydroxyurea) الذي يعتبر من أكثر الأدوية شيوعا، ونقل الدم. وعلاوة على ذلك، مضاعفات نقل الدم مثل الحديد الزائد شائعة، ولها عواقب وخيمة مثل تليف الكبد، وفشل القلب، والموت.

ومنها أيضا: الأنيميا المعروفة بالأنيميا الكروية (Hereditary spherocytosis) هو مرض وراثي من أعراضه فقر الدم، واليرقان، وتضخم الطحال. الحالة السريرية للمرض غالباً ما تكون أشد خلال السنة الأولى من العمر، ومعظم الأطفال حديثي الولادة لديهم فقر دم شديد، على الرغم من أنها تتحسن بعد السنة الأولى من العمر. اليرقان هو أول الأعراض في الأطفال حديثي الولادة، وفقر الدم الشديد يظهر خلال الأيام القليلة الأولى بعد الولادة. تضخم الطحال هو ميزة لوحظت في كثير من الأحيان ويكون استئصال الطحال هو الخيار الأول عادة من خيارات العلاج.

وكذلك الأنيميا: المعروفة بالأنيميا الإهليجية (Hereditary elliptocytosis) وهو خلل جيني شائع حيث يكون هناك طفرة في مركب يسمى سبكترين (Spectrin) وهو أحد مكونات هيكل الغشاء الخلوي لكريات الدم الحمراء.

والنوع الأخير هو: أنيميا الفول (Favism)الناتج عن نقص إنزيم (G6PD) وهو إنزيم من إنزيمات السيتوبلازم داخل كريات الدم الحمراء وظيفته الأساسية هي الوقاية من الضرر الناتج عن أي عامل مؤكسد متلف للخلايا عبر سلسة مركبات بحيث يقوم في النهاية بحماية الخلايا الحمراء ضد الهيدروجين بيروكسيد (H2O2) الضار والجين المسؤول عن هذا الإنزيم محمول على الكروموسوم X الجنسي.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد في العالم حوالي 400 مليون مصاب بنقص هذا الإنزيم وهو السبب في حدوث اليرقان عند حديثي الولادة، الأعراض السريرية للمرض مرتبطة بتناول أدوية من أعراضها الجانبية تكسير كريات الدم الحمراء وتناول الفول، نسبة المرض في مصر تتراوح بين 4-9.9% والذي يعتبر أعلى من بعض دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

السبب الثالث هو الأنيميا الناتجة عن فقد كميات كبيرة من الدم

حيث أن الحديد هو عنصر أساسي ويعد التوازن فيه هام جدا لسير الوظائف الفسيولوجية.  فقدان الدم، أحد الأسباب الرئيسة لنقص الحديد والمنتشرة بشكل كبير (على سبيل المثال، الإناث في فترة الحيض، والمريض الذي يفقد كميات من الدم الخفي عبر الجهاز الهضمي بشكل مزمن ويتطلب التشخيص والعلاج المناسبين). وتركيز العلاج على امتلاء مخازن الحديد.

تتنوع علاجات مرض فقر الدم حسب النوع وحدة المرض لكن غالباً ما تتم عند مرضى نقص الحديد بواسطة إعطاء الحديد على شكل أقراص عن طريق الفم أو الحقن في الوريد أو العضلات أو نقل وحدات من الدم أو من خلال العوامل المحفزة لتصنيع كريات الدم الحمراء. (Erythropoiesis-stimulating agent)