قسم الكيمياء ينظم ندوة علمية حضورية حول تطبيقات البوليمرات الطبيعية

ندوة علمية

نظمت قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة ندوة علمية حضورية بعنوان (تطبيقات البوليمرات الطبيعية) القاها كلاً من: (أ.د. محمد ناظم بهجت) و (م.م زهراء مشتاق عبدالائمه).

وقد حضرها كل من التدريسيين والباحثين ومجموعة من المهتمين بهذا الموضوع. حيث هدفت هذه الندوة الى التعرف على مفهوم البوليمرات وكذلك تصنيفها بالاعتماد على عدة اسس متبعة حيث تكون مصادر هذه البوليمرات اما طبيعية او صناعية او طبيعية محورة ،و تناولت ايضا التعرف على انواع البوليمرات الطبيعية ومصادرها وعلى اهميتها في حياتنا اليومية من الناحيتين الطبية والاقتصادية وكذلك اهميتها بالنسبة للنباتات والحيوانات ، وايضا هدفت هذه الندوة الى كيفية الحصول على بوليمرات طبيعية محورة من خلال اجراء بعض التحويرات على البوليمرات الطبيعية اما بتغير تركيبها الكيميائي كادخال مجاميع جديدة في البوليمر او تغير تركيب بعض المجاميع الفعالة الموجودة فيه او بتطعيم بوليمر طبيعي على بوليمر صناعي وبالعكس، ومن اهم العمليات التي تناولتها على البوليمرات الطبيعية المحورة عملية فلكنه المطاط حيث اجريت عملية تقسية للمطاط الطبيعي باستخدام الكبريت ،الهدف من هذه العملية التغلب على نواحي الضعف الموجودة في المطاط بواسطة الاضافة والمزج مع مواد خاصة تكسب المطاط الطبيعي صفات ميكانيكية جيدة وخصائص كهربائية ملائمة ومقاومة ضد التفتت والتعفن بالمذيبات الكيميائية. وقد تضمنت الندوة عده محاور:

المحور الاول التعرف على مفهوم البوليمرات وتصنيفها.
المحور الثاني تناول موضوع البوليمرات الطبيعية وتصنيفها وايضا تطبيقاتها.
المحور الثالث تناول كيفية تصنيع بوليمرات طبيعية محورة .

وقد دعا الباحثون إلى الاهتمام بهكذا موضوعات لأنها أصبحت ( البوليمرات) تلعب دوراً أساسياً وكلّياً في استخدامات الحياة اليومية وذلك بسبب خواصها الفريدة وأيضا بسبب فوائد البوليمرات في شتى المجالات . فهي مواد أساسية في القطاعات الصناعية اليومية، مثل المواد اللاصقة، ومواد البناء، والورق، والملابس، والألياف، واللدائن، والسيراميك، والخرسانة، والبلورات السائلة والمقاوم الضوئي. متمنين المزيد من الإبداع والتقدم في مجال الأنشطة العلمية الهادفة خدمةً لكليتنا العزيزة ومن الله تعالى التوفيق.