قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن تحضير بوليمر نانوي جديد ودراسة تأثيره على بعض المعايير الكيموحيوية في ذكور الجرذان البيض

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (آيات حسين عذاب) بإشراف (أ.د. محمد ناظم بهجت)، والمشرف الثاني (أ.م.د. علاء حسين مهدي) عن رسالتها الموسومة بعنوان (تحضير بوليمر نانوي جديد ودراسة تأثيره على بعض المعايير الكيموحيوية في ذكور الجرذان البيض). وقد كان الهدف من الدراسة:

1. تحضير بوليمر نانوي جديد ، و تشخيصه بتقنيات (FT-IR ، HNMR ،XRD،AFM ، TEM)
2. ربط الأدوية الغيرالسترويدية بأصرة تساهمية مع البوليمر النانوي المحضر في الفقرة 1 أعلاه من خلال تفاعل الأسترة ، وتشخيص الناتج بأستخدام طيف (FT-IR ، HNMR )
3. قياس المعايير الكيموحيوية في المصل على عينة من ذكور الجرذان البيض بأستخدام البوليمرالنانوي المحضر في الفقرة 1,2 أعلاه والتي تشمل:-
a) الكرياتينين Creatinine واليوريا Urea
b) انزيمات الكبد كالفوسفاتيز القاعدي Alkaline phosphatase (ALP) والانزيمين الناقلين لمجموعة الأمين Alanine transaminase (ALT).
4. معرفة التغيرات النسجية لنسيج الكبد والكلية في ذكور الجرذان البيض بأستخدام البوليمرالنانوي المحضر في الفقرة 1,2 أعلاه.

*اما ابرز الاستنتاجات:

1. تم تصنيع وتوصيف البوليمر النانوي الجديد باستخدام تقنيات FT-IR و 1 HNMR و AFM و XRD و .TEM
2. تم تصنيع وتوصيف العقاقير النانوية البوليمرية باستخدام تقنيات FT-IR و 1HNMR
3. يسبب استعمال حامض الميفناميك وحامض الميفناميك النانوي والنابروكسين والنابروكسين النانوي ارتفاع مستويات انزيمات الكبد منها انزيم ناقلة امين الاسباراتات AST.
4. أدى أستعمال العقارين والعقارات المحملة على النانو الحصول بعض التغيرات في نسيجي الكبد والكلى.

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفيها ولقسم الكيمياء وكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز العظيم ومن الله تعالى التوفيق.

للاطلاع على الصور