قسم علوم الحياة يناقش رسالة ماجستير عن تقييم الدور الوقائي للمستخلص المائي لاوراق نبات الجنكة بيلوبا على التلف الوظيفي والنسجي للنسيج العصبي الناتج من مادة كلوريد الالمنيوم في ذكور الجرذان البيض

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (نور ماجد حسين الشعبي) بعنوان (تقييم الدور الوقائي للمستخلص المائي لاوراق نبات الجنكة بيلوبا Ginkgo biloba على التلف الوظيفي والنسجي للنسيج العصبي الناتج من مادة كلوريد الالمنيوم في ذكور الجرذان البيض)، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (هبة علوان عبد السلام). وقد هدفت الدراسة الحالية الى:

1- دراسة تأثير مادة AlCl3 على بعض المعايير الانزيمية (انزيم الاستيل كولين استريز Acetylcholine esterase (AchE) ، انزيم Neuronal Mitochondrial ATPase ، السايتوكروم Cytochrome C Oxidase.
2 – دراسة تأثير AlCl3على بعض الهرمونات (الكورتزول Cortisol ، الهرومون المحفز لقشرة الغدة الكظرية ACTH و هرمون النمو GH)
3- دراسة الدور الوقائي للمستخلص المائي لنبات الجنكة بيلوبا ضد الإجهاد التأكسدي المستحث بمادة AlCl3
4- دراسة التلف النسجي المتسبب عن AlCl3 في نسيج المخ ، المخيخ والحبل الشوكي .

في حين استنتج من الدراسة الحالية: ان التجريع الفموي ب 10 ملغم / كغم من كلوريد الالمنيوم AlCl3 ادى الى :

a- تغير في معدل تركيز الاشكال الجزيئية لانزيم الاستيل كولين استريز( AChE (G1)، AChE(G2)
b- انخفاض معنوي (P<0.05) في معدل تركيزانزيم Neuronal Mitochondrial ATPase.
c- حدوث الاجهاد التاكسدي وزيادة مستوى الجذور الحرة نتيجة للارتفاع المعنوي(P<0.05) في تركيز MDA ، Ca+، + Fe.
d- حدوث خلل في تركيز الهرمونات من خلال حدوث ارتفاع معنوي (P<0.01) في معدل Cortisol ، ACTH و انخفاض معنوي (P<0.05) في معدل تركيز GH .
e- حدوث تغيرات تنكسيه واضحة في النسيج العصبي ، وظهور لويحات البيتا املويد Aβ.
ان المعاملة بالجرعة المؤثرة للمستخلص المائي لنبات الجنكة بيلوبا قلل و بشكل كبير من التلف الحاصل في نسيج المخ ، المخيخ والحبل الشوكي و ساهم بشكل فعال في اعادة المعايير الكيموحيوية الى معدلاتها الطبيعية .

وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفتها ولكلية التربية للعلوم الصرفة ولجامعة كربلاء على هذا الإنجاز ومن الله تعالى التوفيق والسداد.

للاطلاع على الصور