قسم الكيمياء يناقش رسالة ماجستير عن A study of fertility hormones in women with recurrent miscarriages in kerbala city

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء في كلية التربية للعلوم الصرفة رسالة الماجستير للطالبة (اسيل إحسان محمود) عن رسالتها الموسومة بعنوان (A study of fertility hormones in women with recurrent miscarriages in kerbala city)، بإشراف الأستاذ المساعد الدكتور (رحاب جاسم محمد). وكانت اهداف الرسالة تتحدد بايجاد العلاقة بين هرمونات الخصوبة والاسقاط المتكرر مع ايجاد التغييرات في مستويات الهرمونات في النساء الغير حوامل لمعرفة الاسباب الرئيسية للأسقاط المتكرر لتشخيص متلازمة تكيس المبايض في النساء التي تعاني من الاسقاط المتكرر، وكذلك ايجاد مستويات تراكيز الهرمونات ( Inhibin B, Activin A, FSH, LH, Progesterone, Prolactin, Estrogen, Testosterone) مع مدة الحمل وعدد الاسقاطات وتاريخ اخر اسقاط.

اما أبرز الاستنتاجات:

توجد علاقة بين هرمونات الخصوبة والاسقاط المتكرر من خلال اختلافات مستويات الهرمونات ارتفاعها وانخفاضها عن المستوى الطبيعي للنساء المرضى بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات مقارنة بالنساء الكونترول، متلازمة المبيض متعدد التكيسات , السمنة, تقدم عمر الام هي الاسباب الرئيسية للاسقاطات المتكررة، تراكيز مستويات الهرمونات مع مدة الحمل حيث تزداد حالات الاسقاط المتكرر في الثلث الاول من الحمل مقارنة بالثلث الثاني، تراكيز مستويات الهرمونات مع تاريخ اخر اسقاط حيث يفضل المباعدة بين الولادات مدة لاتقل عن 6-9 اشهر حتى ترتفع الخصوبة مره اخرى وتزيد من فرصة الولادات الحية.
وبعد المناقشة العلمية المستفيضة والاستماع إلى دفاع الطالبة عن رسالتها وأسلوب بحثها واستخدامها للمصادر والمراجع اجيزت الرسالة بتقدير أمتياز. مبارك للطالبة ولمشرفتها ولقسم الكيمياء وكلية التربية للعلوم الصرفة على هذا الإنجاز العظيم ومن الله تعالى التوفيق.

للاطلاع على الصور