تدريسية من قسم الكيمياء تنشر بحثاً علمياً عن تحضير وتشخيص بعض المعقدات المعدنية مع 2،6 ثنائي (((1-أوكتيل-1،2،3- تريازول-4-يل) ميثوكسي) ميثيل) بيريدين ودراسة أنشطتها البيولوجية

نشر بحث علمي

نشرت التدريسية من قسم الكيمياء (م.جهان حميد عبد الامير) بحثاً بعنوان (تحضير وتشخيص بعض المعقدات المعدنية مع 2،6 ثنائي (((1-أوكتيل-1،2،3- تريازول-4-يل) ميثوكسي) ميثيل) بيريدين ودراسة أنشطتها البيولوجية. في مجلة عالمية ضمن مستوعبات اسكوباس و كلاريفت  (Journal of Eurasian Chemical Communication).
في هذا البحث، تم فحص تفاعل عملية إزالة معدن ثقيل بين2,6- bis((1-octyl-1H-1,2,3-triazole-4 yl)methoxy)methyl)pyridine) كليكاند عضوي مع أيونات معدنية Mn+2 و Pd+2 و Au+3 لتشكيل معقدات جديدة متنوعة. تم تصنيع الليكاند العضوي باستخدام تفاعل النقر بين azidooctane and 2,6-bis((prop-2-yn-1-yloxy) methyl) pyridine -1 مشتق من الترايزول ، تم تحفيز التفاعل المذكور بواسطة Cu (I) . تم تشخيص جميع هذه المركبات الجديدة من خلال طرق التحليل الطيفي كما هو الحال في الحالات الصلبة والمحلول مثل 1HNMR و13CNMR و Uv-Vis و FTIR وقياس الطيف الكتلي والتحليلات المعدنية والعناصر والحساسية المغناطيسية و التوصيلية الكهربائية في درجة حرارة الغرفة. من خلال التشخيص ، توصلنا إلى أن الليكاند قد يتصرف كمخلب رباعي وخماسي. حيث ان معقدات L-Pd و L-Au ذات شكل هندسي مربع مستوي ، بينما معقد L-Mn ذات شكل هندسي ثماني السطوح. تم تطبيق جميع المركبات المحضرة على الكائنات الحية الدقيقة المختارة واختبرت قدرة هذه المركبات على تثبيط نمو البكتيريا Staph. aureus و E. coli والفطريات Cand. andalbicaus ، باستخدام ثلاثة تراكيز مختلفة (10 ، 50 ، و 200) جزء في المليون. بشكل عام ، أظهرت النتائج أن الزيادة في التركيز تعطي نشاطًا أكبر كمضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات وأن مركب الذهب كان أكثر فعالية من غيره ، ولكن بشكل خاص ، تعمل المركبات كمضاد قوي للبكتيريا تجاه الإشريكية القولونية.