كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش رسالة ماجستير بعنوان (السيطرة على الفطرين الجلديين Trichophyton rubrum Microsporum canis باستخدام المستخلصات النانوية الخضراء)

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (السيطرة على الفطرين الجلديين Trichophyton rubrum Microsporum canis  باستخدام المستخلصات النانوية الخضراء), من قبل الطالب (غيث رضا محمد ), وبأشراف كل من أ.د. بان طه محمد , و أ.د. عباس مطرود باشي , وكان الهدف من الرسالة , تحويل المستخلصات النباتية  الى مركبات نانوية لسهولة التعامل معها, ودراسة كفاءتها و فعاليتها في القضاء على الفطريات الجلدية ومقارنتها مع المضاد الفطري فلوكونازول  و المستخلصات النباتية او تكوين توليفات بينهما في تثبيط نمو الفطرين. واستنتجت الدراسة , ان المركب النانوي الهجين AgcaNps و ZnocaNps كان الافضل من المستخلص الكحولي لنبات الكونوكاربس في تثبيط الفطرين Trichophyton rubrum , Microsporu canis  , وان المركب النانوي الهجين AgcaNps و ZnocaNps كان مشابه للمضاد الفطري Fluconazole في تثبيط الفطرينTrichophyton rubrum , Microsporu canis, ان التوليف بين المركبات النانوية الهجين والمضاد الفطري Fluconazole اعطى فعالية تثبيطيه  اكبر من استخدام المركبات النانوية الهجينة, ان الزيادة في نسبة التوليف بين المركبات النانوية الهجينة والمضاد الفطري Fluconazole ادت ألى زيادة تثبيط الفطريات المدروسة, ان فطر Trichophyton rubrum  اقل حساسية من فطر Microsporum canis في اغلب المعاملات.

وقد خرجت المناقشة بعدة توصيات منها:

أجراء دراسات لاختبار تأثير المستخلصات المؤثرة في هذه الدراسة على الحيوانات المختبرية المصابة بالفطريات الجلدية لتحديد مدى ملائمتها في الاستعمال بوصفها بدائل علاجية و تطبيقها على الانسان, القيام بدراسات جزيئية ودراسة التعبير الجيني لتحديد موقع التأثير الذي تسببه هذه المستخلصات النباتية في الخلايا الفطرية, أجراء دراسات لتنقية المركبات الفعالة التي يعود اليها التأثير التثبيطي على الفطريات الجلدية من النباتات الأكثر تأثيرا, استخدام توليفات خلط المستخلصات النانوية مع المضاد الفطري لتقليل الجرعة الموصي بها من  المضاد الفطري لتقليل اثاره الجانبية قدر الامكان. وقد حصل الطالب على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور