ما الفرق بين العكارة ولون المياه؟

ما الفرق بين العكارة ولون المياه؟

 


“لا يوجد تلوّث وإنّما العكارة مرتفعة بسبب الهطولات المطرية الزائدة” …. عبارة نسمعها أحياناً في الأخبار عندما يخاف الناس من مظهر الأنهار؛ ولكن ما الفرق بين العكارة واللون؟

باختصار يعود الفرق إلى اختلاف طبيعة المواد الموجودة في المياه وفيما يلي بعض التفاصيل …

أولاً – العكارة Turbidity:

1 ■ نبذة:

العكارةهي مدى ضبابية المياه ويمكن ملاحظتها بالعين المجردة؛ تعدّ المواد المعلّقة والغروية مسؤولة عن العكارة بسبب بعثرتها وامتصاصها للأمواج الضوئية.

من المواد المسبّبة للعكارة: الطين Clay، الطمي Silt، بعض الكائنات الحية الدقيقة.

لا يمكن الربط بين العكارة والمواد الصلبة المنحلة الكليّة Total Dissolved Solids – TDS لأنّ المواد المنحلّة لا تسبّب بعثرة أو امتصاص الضوء، أي أنّ المياه الصافية لا تعني بالضرورة انخفاض كمية المواد الصلبة المنحلة فيها.

وأيضاً لا يمكن الربط بين العكارة وكمية المواد الصلبة المعلّقة Suspended Solids فالعكارة قياس لمدى بعثرة وامتصاص الضوء وليست قياس لكمية المواد الصلبة المعلّقة.

2 ■ من الأضرار:

  • أضرار العكارةتسيء إلى مظهر، طعم ورائحة المياه.
  • توفّر مكوّنات العكارة وسطاً مناسباً لنمو الكائنات الحية الدقيقة سواء أكانت ممرضة أم غير ذلك؛ وقد تنتج العكارة بحد ذاتها عن الكائنات الحية الدقيقة.
  • تحجب ضوء الشمس عن نباتات الأعماق المائية فينخفض أو ينعدم اصطناعها الضوئي وقد تموت.
  • ترفع من درجة حرارة المياه نتيجة امتصاص المواد المعلّقة لأشعة الشمس.
  • تقلّل من تركيز الأوكسجين المنحل (DO) للسببين السابقين ممّا يضرّ بعدد من الكائنات المائية.
  • قد تسبّب مشاكل تشغيلية في محطات معالجة المياه، ناهيك عن تقليلها لفعالية التعقيم إذ تشكّل مكوّنات العكارة درعاً واقياً للكائنات الحية الدقيقة الممرضة.

3القياس:

لقياس العكارة نستعمل عدّة وحدات تختلف عن بعضها باختلاف طريقة القياس (كاختلاف طول موجة الضوء المستخدم وزاوية سقوطه على العيّنة).

تعدّ وحدة NTU من أشهر وحدات العكارة. NTU اختصار لـ Nephelometric Turbidity Unit (nephleo- بادئة تعني ضبابية).

وفقاً للمواصفات القياسية السورية الخاصة بمياه الشرب فيجب ألّا تتجاوز العكارة مقدار NTU 1 إلا في الظروف الاستثنائية (عدم وجود مصدر بديل وأفضل للمياه) فيُسمح بمقدار 5 NTU كحد أعظمي.

ثانياً – اللون Color:

1 ■ نبذة:

مياه ملوّثة بشوارد Fe2+

مياه ملوّثة بشوارد +Fe2

بداية علينا التمييز بين اللون الحقيقي True Color واللون الظاهري Apparent Color.

ينتج اللون الحقيقي عن المواد المنحلة في المياه كبعض شوارد الفلزات (مثل +Fe2 و +Mn2)، العديد من المواد العضوية وبعض الكائنات الحية الدقيقة؛ بينما ينتج اللون الظاهري عن مجموع كلاً من المواد المنحلّة والمعلّقة والغروية.

أحياناً يكتفي المختصّون بكلمة “لون” للإشارة إلى “اللون الحقيقي”.

2 ■ من الأضرار:

  • قطعاً لن نشرب مياه ملوّنة حتّى لو علمنا أنها أكثر أماناً من مياه أخرى ملوّثة بمواد خطرة ولكن لا لون لها. إنّ ارتفاع قيم اللون يشير إلى إمكانية تلوّث المياه بمواد خطرة أو نمو الكائنات الحية الدقيقة الممرضة.
  • تؤثر المياه الملوّنة على عمليات غسيل الملابس، تصنيع الأطعمة، صناعة الورق وغير ذلك.

3 ■ القياس:

محاليل عيارية للمقارنة

محاليل عيارية للمقارنة

لقياس لون المياه الحقيقي يجب أولاً إزالة العكارة بطرق أهمها الفلترة والطرد المركزي وقد يحدث أحياناً أن يتأثّر اللون الحقيقي بسبب هذه الإزالة. هناك عدّة طرق للقياس وبعضها مخصص لحالات معيّنة من المياه كمياه الصرف. يجب تسجيل درجة الـ pH لتأثيرها على اللون.

نستخدم وحدة Hazen والتي تُعرف أيضاً بـ وحدة Platinum-Cobalt. عند إزالة العكارة تُعرف هذه الوحدة أيضاً بـ وحدة لون حقيقي TCU.

Hazen هو اسم الكيميائي الذي وضع مقياساً مدرّجاً لألوان المياه فيها بعض الاصفرار وذلك عام 1892). ولكن ماذا لو كان الماء ملوثاً بأصبغة؟

قد يكون الجواب مربكاً ولكننا في الواقع نستخدم نفس وحدة القياس وهذا يدفعنا للتعمّق في مفهوم اللون، فلتحديد اللون بدقّة يجب إدراك ثلاثة خصائص:

  1. صبغة اللون Hue: كأن نقول بأن اللون أحمر، أزرق أوغير ذلك.
  2. صفاء اللون Chroma: أي مدى سطوع اللون.
  3. قيمة اللون Value: أي كمية اللون.

أي أننا في حالة المياه الملوّثة جدّاً سنكتفي بقياس قيمة اللون Value فلا يعود لصبغة أو صفاء اللون أهمية، وهناك عّدة طرق لقياس ذلك.

وفقاً للمواصفات القياسية السورية الخاصة بمياه الشرب فيُسمح بمقدار 15 وحدة لون حقيقي كحد أعظمي.