قواعد تقريب نتائج التحليل

قواعد تقريب نتائج التحليل

يتم التعبير عن نتائج التحليل بمفهومين: الأول هو كمية عددية، والثاني هو واحدة القياس. يتم احتساب نتائج معظم التحاليل يدوياً أو من قبل الأجهزة كالحاسوب على شكل رقمي وفي كثير من الأحيان يتم عرض النتائج بالأعداد الصحيحة والكسور العشرية. تفقد الأرقام أهميتها بعد عدد معين من الخانات بعد الفاصلة العشرية، لذلك يصبح من الضروري تدوير (تقريب) النتائج وذلك لجعلها مفهومة وأكثر وضوحاً.

مبادئ تقريب النتائج:

  • عندما يكون الرقم التالي للرقم المراد الاحتفاظ به أقل من 5 يبقى الرقم دون تغيير. مثال؛ نتيجة التحليل كانت 99.992% ولتقريبها إلى منزلتين عشريتين فقط يحذف رقم 2 فقط دون التأثير على الرقم التالي 9. أي يصبح بعد التقريب 99.99%.
  • عندما الرقم التالي للرقم المراد الاحتفاظ به أكبر من 5 يزاد للرقم الأخير 1، مثال؛ نتيجة تحليل فرق الوزن بعد التجفيف 1.437 والتي عند تقريبها إلى منزلتين عشريتين يجب زيادة 1 إلى الرقم 3 لأنّ الرقم الأخير 7 أكبر من 5… أي يصبح الرقم 1.44. مثال؛ نتيجة تحليل أعطت 99.998% ولتقريبها لخانتين فقط بعد الفاصلة العشرية، وبما أن 8 أكبر من 5، تصبح 100.00%
  • في حال كان الرقم الأخير المراد تقريبه يساوي 5 ننظر إلى الرقم في الخانة السابقة، فإذا كان الرقم فردي فيزاد 1 له، وإذا كان زوجي يبقى على حاله. وفي هذه الحالة يعتبر الرقم 0 زوجياَ. مثال؛ أعطت قراءة وزن عينة 27.375 ولتقريبها لمنزلتين عشريتين تصبح 27.38 لأن الرقم 7 فردي. مثال؛ أعطت قراءة وزن عينة 27.345 ولتقريبها لمنزلتين عشريتين تصبح 27.34 لأن الرقم 4 زوجي.

قواعد عامة للتقريب:

  • تعطى نتائج القياس والوزن النوعي ومحتوى الرماد والرطوبة برقمين عشريين.
  • يتم تقريب نتائج محتوى الشوائب إلى ثلاث منازل عشرية.

يجب أن تكون النتائج المقربة ضمن معايير تحدد بالمقارنة مع مراجع أخرى.