قواعد أخلاقيات العمل في المختبرات

قواعد أخلاقيات العمل في المختبرات

قواعد-أخلاقيات-العمل-في-المختبرات-720x340


المختبر: عبارة عن وحدة تخصصية تهتم باستقبال العينات وتأمين التحاليل اللازمة وإصدار نشرة النتائج الخاصة بهذه التحاليل، ويعد المختبر الكيان القانوني المخول بنشر براءات الاختراع وطباعة النشرات الناتجة عن فحص العينات.

وترجع صحة النتائج المنشورة ومدى دقتها إلى خبرة العامل في المختبر ومدى تحريه للصدق والدقة في نتائجه.

انواع المختبرات: يمكن تصنيف المختبرات بناء على الهدف من اقامة المختبر إلى:

  • المختبرات التجارية: يتم فيها استقبال العينات المراد تحليلها من العملاء وتقوم بتحليلها واصدار النتائج مقابل مبالغ مالية تتناسب مع قيمة وأهمية التحاليل المطلوبة.
  • المختبرات الحكومية المنظمة: تضم سلسلة من المختبرات المتخصصة يتم التحكم بها من قبل هيئات وطنية أو عالمية، وتعنى هذه المختبرات باصدار المواصفات القياسية والمواد المرجعية المعتمدة والمعترف بها من قبل الدولة أو المنظمة العالمية.
  • مختبرات مراقبة الجودة: هي جزء من مؤسسات التصنيع والانتاج تهتم بالتصديق على نتائج اختبارات البضائع المنتجة ومدى جودتها بمقارنتها بالمواصفات القياسية.
  • مختبرات الأبحاث: هي جزء من المؤسسات الأكاديمية التي تضم الجامعات والمؤسسات البحثية الوطنية والخاصة، تهتم بإجراء الدراسات التحليلية والبحوث التطبيقية في المجالات الأساسية.
  • مختبرات القضايا الاجتماعية: تهتم بالخدمات التحليلية التي تعنى باصدار قواعد الأمن والسلامة عند استخدام الموارد الوطنية مثل المواد الصيلانية والطبية والأغذية والنماذج البيئية وقضايا الجرائم… وغيرها.

أخلاقيات المختبر:

يقدم الكيميائي في المختبر خدمات كبيرة للانسانية من خلال تطوير مواد جديدة واصدار الشهادات التي تبين جودة المنتجات المصنعة والموارد الوطنية والمنتجات الزراعية وغيرها من القضايا المهمة للجنس البشري، ولذلك فإن هذه المهنة تتطلب درجة عالية من الصدق والأخلاق العالية التي تعتمد على :

  • الاستقلالية والخصوصية:

1. قرارات المختبر لا تتأثر بالضغوط والدوافع المالية.

2. الأحكام الصادرة يجب أن تعتمد على درجة عالية من الخبرة والإلمام بأمور التحليل.

3. يجب على العاملون في المختبر أن لا يتأثرو بالضغوط أو التهديدات التي يمكن أن تصدر عن منتجي البضائع والزبائن وذلك بهدف التلاعب بالنتائج.

  • الالتزام والميثاقية في العمل:

1. يجب أن تبقى نتائج التحليل سرية ولا يتم نشرها لغير المهتمين بهذه النتائج.

2. يجب أن لا تعتمد اختبارات واجراءات التشغيل والتحليل على مبدأ المنافسة بين المختبرات.

3. النتائج العالية الدقة يجب أن لا تنشر أو تعمم على باقي المختبرات بل لكل مختبر نتائجه الخاصة به.

4. يجب على كل عامل في المختبر أن يتمتع بالمصداقية منذ اليوم الأول من الالتحاق بالمختبر.

  • إحالة النتائج إلى المختبر:

1. الكيميائي الذي يتقاضى مبالغ مالية أو أو تجارية مقابل الشهادة بصحة نتائج مغلوطة يؤدي إلى ضرر كبير وبالغ للمجتمع.

2. التحاليل البيئية التحكم بالأمان يجب أن يتمتع بصرامة عالية في العمل وذلك لمنع تعرض شرائح معينة في المجتمع لأخطار عديدة يمكن أن تنجم عن عدم دقة هذه النتائج.

3. النفايات وومخلفات المختبر يجب أن يتم التخلص منها بالطرق المنصوص عليها في قواعد السلامة المحلية والعالمية.

وفي النهاية فإن أي كيميائي يتمتع بأعلى درجات الأخلاق فهو يساهم في اسعاد ورفاهية البشرية وحماية البيئة المحيطة ويجب على المنظمة المسؤولة عنه أن تعمل على مكافئته وتحفيزه على السير قدماً في عمله ليكون قدوة لغيره.