إليك سبب أصوات المعدة

إليك سبب أصوات المعدة

معدتنا تشبه علبة كرتون العصير. عندما تكون العلبة ممتلئة فإنها لن تصدر أصواتاً، ولكن عندما تكون فارغة، فإنك سوف تسمع أصواتاً. أقرأ معنا، لماذا تصدر المعدة أصواتاً مضحكة وتضعنا في مواقف محرجة.

عندما تقرقر (تصدر أصواتاً) المعدة فعلى الأغلب إنك جائع. مثل علبة العصير، عندما تكون ممتلئة تكون صامتة وعندما تكون ممتلئة فإنها تصدر الأصوات. إنه من الضروري أن تتناول وجبة الطعام في الوقت المناسب. ولكن أحياناً وبسبب كونك مشغول فمن من الصعب أن تلتزم بذلك. ولكن عندما تسمع هذه الأصوات، فإنك تعلم بأنّ جسدك يخبرك بأن تتناول القليل من الطعام.

لماذا تقرقر معدتنا؟

هنالك الكثير من العمليات الفيزيولوجية تتشارك أثناء هضم الطعام. حالما يتم هضم الطعام فإنه يُدفع باتجاه القناة المعوية (المسؤولة عن امتصاص الطعام). تتكون من عدة طبقات عضلية المعدة عضلية لذلك تقوم بالتقلصات من أجل مزج الطعام مع العصارة الهضمية.

عندما تكون المعدة فارغة فإنّ هذه العصارة تندمج مع الغازات المتشكلة خلال عملية الهضم، لذلك تصدر هذه الأصوات التي نسمعها. وكذلك هذه الأصوات تنتج من التماس الناتج بين جدران المعدة.

على الرغم من أنّ أصوات المعدة تشير بأنك جائع، ولكن ليس غالباً هذا هو السبب. فربما تكون فارغة، أو تكون فارغة نسبياً. على سبيل المثال، ربما تسمع هذه الأصوات في منتصف الليل عندما تقوم المعدة بهضم الطعام الذي يتم تناوله خلال اليوم. وعلى الغالب إنك لن تدركها، لأنك ستكون نائماً.

أصوات المعدة قد تشير أيضاً إلى وجود تهيج ضمن الأمعاء. بالنتيجة، يمكن أن تشتكي من مغص أو أغراض هضمية معوية مثل الإسهال. إذا حدث ذلك لك فعليك أن تزور الطبيب لكي تجد أنّ كل شيء على ما يرام.

اهتم اليونان بقضية أصوات المعدة، حيث أنهم دعوها بـ “Borborygmi قرقرة”، والتي تعني “الزمجرة Growling”. بعض الأطباء يشير إلى صوت المعدة بالقرقرة، بأنه مصطلح أكثر تهذيباً.

أصوات المعدة ليست سبباً للقلق، في الحقيقة إنها ببساطة جزء من عملية الهضم الطبيعية. المعدة تقرقر لأنها ببساطة لم تتوقف عن عملية الهضم. تستمر العصارة الهضمية، في الحقيقة، بعملها لفترة بعد وفاة الشخص.

إذاً، في المرة المقبلة، عندما تقرقر معدتك فإنك تعلم لماذا وتستطيع أن تتجنب الشعور بالحرج من خلال تناول الطعام.