الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED :

الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED :

   يطلق على الصمامات الثنائيه التى ينبعث منها ضوء عندما يسرى تيار كهربى خلالها اسم الصمامات الثنائيه الباعثه للضوء وتعرف عادة بـ LED  .ولقد كانت هذه الصمامات فى الاصل حمراء،بيد انه الان توجد صمامات برتقاليه وصفراء وخضراء وزرقاء وبيضاء .هذه بالاضافة الى وجود صمامات تحت الحمراء ينبعث منها ضوء تحت الاحمر بدلا من الضوء المرئى.

m15

الصمامات الثنائية الباعثة للضوء LED

لابد من الاخز فى الاعتبار ان اى صمام ثنائى باعث للضوء يحتاج تقريبا الى 20مللى امبير لكى يضئ اضاءة كامله ،غير ان هذه لاينفى امكانية الحصول على ضوء مرئى من الصمام اذا سرى خلاله تيار كهربى صغير تعادل قوته 5 مللى امبير.وجدير بالزكر ان متوسط هبوط الجهد الامامى للصمام الثنائى الباعث للضوء يساوى تقريبا 1.5 فولت ،لزا فان اى وحدة لامداد القدره يبلغ جهدها الكهربى2 فولت لتضئى معظم الانواع المختلفه للصمامات الى اقصى درجه اضاءة.

واذاتمت اضاءة هذه الصمامات بجهد يزيد عن هذا المقدار ،فانها فى هذه الحاله تحترق،خاصه اذا ذاد مقدار الجهد الامامى المار خلالها عن 2 فولت .

 لذلك من الضروري توصيل مقاومه تحديد التيارcurrent  limiting  resistor)  )بالصمام الثنائى على التوالى.لابد من الاخز فى الاعتبار ان اى صمام ثنائى باعث للضوء يحتاج تقريبا الى 20مللى امبير لكى يضئ اضاءة كامله ،غير ان هذه لاينفى امكانية الحصول على ضوء مرئى من الصمام اذا سرى خلاله تيار كهربى صغير تعادل قوته 5 مللى امبير.وجدير بالزكر ان متوسط هبوط الجهد الامامى للصمام الثنائى الباعث للضوء يساوى تقريبا 1.5 فولت ،لزا فان اى وحدة لامداد القدره يبلغ جهدها الكهربى2 فولت لتضئى معظم الانواع المختلفه للصمامات الى اقصى درجه اضاءة.

واذاتمت اضاءة هذه الصمامات بجهد يزيد عن هذا المقدار ،فانها فى هذه الحاله تحترق،خاصه اذا ذاد مقدار الجهد الامامى المار خلالها عن 2 فولت .

 لذلك من الضروري توصيل مقاومه تحديد التيارcurrent  limiting  resistor)  )بالصمام الثنائى على التوالى.