اطروحة دكتوراه بكلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الرش بالكاينتين ونانو البوتاسيوم في تحمل الذرة الصفراء لمستويات ملوحة ماء الري

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة اطروحة الدكتوراه الموسومة (تأثير الرش بالكاينتين ونانو البوتاسيوم في تحمل الذرة الصفراء( L.  Zea mays) لمستويات ملوحة ماء الري), للطالبة رواء غافل شنانة, وبأشراف أ.د. قيس السماك.

وقد هدفت المناقشة الى معرفة مدى استجابة محصول الذرة الصفراء للرش بالكاينتين وتحديد مستوى الرش الأفضل لنمو وإنتاجية المحصول النامي تحت مستويات ملوحة ماء ري مختلفة, وتحديد المصدر الأفضل للبوتاسيوم المضاف رشاً الذي  قد يعطي  نتائج إيجابيه معنوية في  نمو وإنتاجية الذرة الصفراء النامي تحت ظروف الدراسة, ودراسة التداخلات الثنائية والثلاثية لعوامل الدراسة للحصول على المعاملات الفضلى في تحسين نمو وإنتاجية محصول الذرة الصفراء النامي تحت مستويات ملوحة مختلفة واثرها في زيادة تحمل للمستويات المرتفعة من ملوحة وماء الري.

واستنتجت الدراسة ان لمستويات الرش بمادة الكاينتين تأثيراً معنوياً ايجابياً في معظم صفات النمو المظهرية وصفات الحاصل ومؤشرات النمو الفسلجية والحالة الغذائية في أوراق النبات وفعالية أنزيم CAT وPOD  وCAT  وصفات الحاصل للعروتين في حين انخفضت تراكيز البرولين والنتروجين و الأبسيسك اسد  في أوراق نبات الذرة الصفراء للعروة الربيعية, وأدت زيادة مستويات ملوحة ماء الري إلى انخفاض في جميع صفات النمو المظهرية وصفات الحاصل ومحتوى الكلوروفيل في الأوراق و تركيز العناصر المغذية (النتروجين والفسفور والبوتاسيوم وK/Na)  في أوراق النبات خلال العروتين وزيادة تركيز البرولين في الأوراق للعروتين وزيادة في فعالية أنزيم (CATوSOD وPOD) خلال العروتين وأنخفاض في تركيز هرمون الكاينتين في العروتين وزيادة حامض الأبسيسك أسد خلال العروتين.

وقد اوصت الباحثة الرش بالسماد البوتاسي النانوي ورش نبات الذرة الصفراء بهرمون الكاينتين بتركيز 2 ملغم .لتر-1 لتقليل الأثر الضار الناجم عن السقي بمياه مالحة. وقد حصلت الطالبة على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور