اطروحة دكتوراه بكلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تأثير الخليط النانوي المحمل بالألبيندازول على بعض المؤشرات المناعية للحيوانات المصابة بالأكياس العدرية دراسة داخل الجسم الحي

مناقشة اطروحة دكتوراه

ناقش قسم علوم الحياة  بكلية التربية للعلوم الصرفة جامعة كربلاء اطروحة الدكتوراه  الموسومة (تأثير الخليط النانوي المحمل بالألبيندازول على بعض المؤشرات المناعية للحيوانات المصابة بالأكياس العدرية دراسة داخل الجسم الحي), للطالبة (الاء عدنان عباس الجنابي), وبأشراف أ.د. كوثر عبد الحسين الموسوي.
 هدفت  الدراسة  الحالية  إلى دراسة تأثير خليط من الجزيئات النانوية (الفضة و النحاس) في الاصابة بمرض الأكياس العدرية المتسبب عن الطفيلي Echinococcus granulosus في داخل الجسم الحي. وتحميل عقار الألبيندازول على الخليط (هجين) ومعرفة تاثير المركبان في بعض المعايير الدموية للجسم الحي وكفاءتهما في العلاج مقارنة بالالبيندازول لوحده.

وقد استنتجت الاطروحة, انه لم يؤثر المركب النانوي والمركب الهجين في معايير الدم و المؤكسدات و مضاداتها داخل الجسم الحي, كما ان كفاءتهما العلاجية افضل من الالبيندازول لوحده, ولهما قدرة على اعادة النسيج  والحركيات الخلوية قيد الدراسة الى الحالة الطبيعية.

وقد خرجت المناقشة بعدة توصيات منها: تحضير المركب النانوي والهجين بتراكيز منخفضة مع زيادة فترة التجريع, وتحضير حجوم نانوية مختلفة. مع تحميل عقاقير اخرى على المركب النانوي, ودراسة تأثيرها داخل الجسم الحي و المقارنة مع الألبيندازول لوحده في الكفاءة العلاجية, واجراء دراسات موسعة لمعرفة تأثير الاكياس العدرية والمركبين النانوي والهجين في إمراضية انسجة الجسم الاخرى المعرضة للإصابة بالأكياس العدرية و كذلك في نسب تعبير حركيات خلوية مختلفة.  وقد حصلت الطالبة على تقدير امتياز.

للاطلاع على الصور