رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الصرفة تناقش تنقية المياه من ايونات الكربونات والفوسفات باستخدام الطبقات النانوية

مناقشة رسالة ماجستير

ناقش قسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء رسالة الماجستير الموسومة (تنقية المياه من ايونات الكربونات والفوسفات باستخدام الطبقات النانوية خارصين / الالمنيوم ثنائية الهيدروكسيد Zn/AI-LDH)، للطالب (فارس عبد الامير كريم راضي) وبأشراف عميد كلية التربية للعلوم الصرفة أ.د. حميدة عيدان سلمان المحترمة. وكان الهدف من الرسالة, تحضير المادة النانوية (طبقة ثنائي الهيدروكسيد), واستخدام طبقة ثنائي الهيدروكسيد Zn/AI-LDH النانوية لامتزاز الايون السالب (الكربونات ,الفوسفات) من الماء, ودراسة تأثير درجات الحرارة والدالة الحامضية لامتزاز الايون السالب.

وقد استنتجت الدراسة, ان الايزوثيرمات الامتزاز للأيونات الكربونات والفوسفات على سطح طبقة خارصين / الالمنيوم ثنائية الهيدروكسيد مشابه لنوع S1,S2 وفقا لتصنيف Giles اي بمعنى ان الامتزاز يتبع معادلة فرندلش, وان تفاعل  الامتزاز للأيونات الكربونات والفوسفات على طبقة الخارصين / المنيوم ثنائي الهيدروكسيد هو تفاعل باعث للحرارة.

وقد اوصى الباحث باستخدام طبقات ثنائي الهيدروكسيد كمبادلات ايونية سالبة وكمحفز ومانع للتآكل, ودراسة حركية امتزاز المواد العضوية على سطح المركبات النانوية يكون ذلك ذات اهمية واسعة في تنقية المياه. يمكن استخدام هذه المواد النانوية في عدة مجالات اخرى مثل مجال الزراعة حيث تعمل على احتجاز المواد الملوثة للتربة بين طبقاتها ومن ثم السيطرة على تحريرها, وكذلك تستخدم في مجال الطب حيث تعمل على احتجاز العقار الطبي وتقوم بتوجيهه على الاماكن المتضررة في جسم الانسان دون ان تسبب أي خطر على صحة الانسان. وقد حصل الطالب على تقدير الامتياز.

للاطلاع على الصور