مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بعنوان ((دراسة ازالة صبغتي Malachite Green و Methylene Blue من محاليلها المائية باستعمال مسحوق قشرة صدفة الحلزون وشكلها المحور كممتز منخفض التكلفة ))

مناقشة رسالة ماجستير

جرى بقسم الكيمياء بكلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء مناقشة رسالة الماجستير الموسومة  (دراسة ازالة صبغتي   Malachite Green و Methylene Blue   من محاليلها المائية  باستعمال مسحوق قشرة صدفة الحلزون وشكلها المحور كممتز منخفض التكلفة), للطالب (رعد خضير عباس)، وبأشراف أ.د. منير الدعمي, وذلك يوم الخميس المصادف 24/12/2020, وعلى قاعة المناقشات لقسم الكيمياء, وكان الهدف من الدراسة: إمكانية استعمال مسحوق صدفة الحلزون ذي الناب المدبب وشكلها المحور في إزالة صبغتي Malachite Green وMethylene Blue من محاليلها المائية كممتز منخفض التكلفة , دراسة الظروف الفضلى لعملية الامتزاز والمتمثلة ب (زمن الاتزان ,كمية السطح الماز ,درجة الحرارة, الدالة الحامضية والشدة الايونية. وحساب الدوال الثرموديناميكية لعملية الامتزاز والمتمثلة ب(∆G,∆H ,∆S ). ودراسة ايزوثيرمات الامتزاز ومدى انطباقها مع معادلات  لانكماير ,فرندليش. وتحوير سطح صدفة الحلزون ذي الناب المدبب الى (بوليمر صدفة الحلزون- ميلامين – فورمالديهايد) للحصول على أعلى نسبة مئوية لإزالة الصبغات وباقل زمن واقل وزن من السطح الماز . ومن استنتاجات الدراسة: أظهرت بيانات الاتزان للصبغتين انها تتفق بشكل جيد مع ايزوثيرمات فرندلش . وشكل الايزوثيرم للصبغة يأخذ شكل حرف S طبقا لتصنيف جيلز”, ان عملية الازالة للصبغتين MG وMB على سطح صدفة الحلزون ذي الناب المدبب  تكون تلقائية , باعثة للحرارة , زيادة في العشوائية بدلالة قيم الدوال الثرموديناميكية ∆G و ∆ Sو ∆H  , في حين تَبَيّن أنَ عملية امتزاز صبغتي  MGوMB على سطح صدفة الحلزون المحور هي عملية تلقائية , باعثة للحرارة و نقصان في العشوائية من قيم التغير في طاقة كبس السالبة وقيمة الانثالبي السالبة وقيمة ∆Sالسالبة.

وقد خرجت المناقشة بتوصيات منها: نظراً  لزيادة مستوى التلوث في العالم سوف يكون من المفيد إجراء دراسات بشكل واسع لقابلية امتزاز صدفة الحلزون ذي الناب المدبب , شكلها المحور المستعملة في البحث لكثير من الملوثات العضوية و غير العضوية  التي تتواجد في مياه الأنهار, ومخلفات المصافي والمعامل . إن المياه الملوثة الخارجة من الوحدات الصناعية تحتوي على انواع اخرى من الاصباغ الملوثة , لذا فإن دراسة امتزاز الأنواع الاخرى على سطح صدفة الحلزون , شكلها المحور ستكون ذات أهمية في مجالات تنقية المياه.  يمكن استعمال صدفة الحلزون ذي الناب المدبب , شكلها المحُور  في دراسة قابليتها لامتزاز أيونات المعادن الثقيلة السامة , وعمل مقارنة في امتزاز صدفة الحلزون ذي الناب المدبب , شكلها المحور لأيونات المعادن الثقيلة السامة. وقد تم قبول الرسالة من قبل لجنة المناقشة.