مناقشة رسالة ماجستير بعنوان (  دراسة مقارنة لكفاءة الترشيح الغذائي وبعض الصفات المظهرية والنسيجية لمكونات الجهاز الهضمي في نوعين من الأسماك المحلية)

مناقشة رسالة ماجستير بعنوان (  دراسة مقارنة لكفاءة الترشيح الغذائي وبعض الصفات المظهرية والنسيجية لمكونات الجهاز الهضمي في نوعين من الأسماك المحلية)

جرت بقسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سارة سعد عبد الامير ) عن رسالتها الموسومة (  دراسة مقارنة لكفاءة الترشيح الغذائي وبعض الصفات المظهرية والنسيجية لمكونات الجهاز الهضمي في نوعين من الأسماك المحلية), في يوم الاربعاء المصادف 14/3/2018,  وعلى قاعة المناقشات بقسم علوم الحياة, وكان الهدف من الدراسة تسليط الضوء على الاسماك باعتبارها جزءا مهما من الاقتصاد الوطني في الكثير من بلدان العالم, كونها تتضمن جملة من المهام , والتي تتضمن تربية الأسماك وتنضيجها  وبيعها ,مما تطلب زيادة الاهتمام بالثروة السمكية من خلال زيادة الدراسات والبحوث حولها خصوصا تلك المتعلقة بدراسة بايلوجية هذه الأسماك, بالاضافة الى ان التغذية في معظم الأسماك تجرى يوميا وتعد من اكثر الفعاليات الارادية حدوثاً,وغالبا مايكون التغذي جزءا من النشاط اليومي, والذي يتطلب في بعض الانواع أوقاتاً طويلة ,ولكي يحصل الكائن الحي على الطاقة اللازمة لديمومته وجب عليه البحث عن مصادر هذه الطاقة, ويعد الغذاء المصدر الرئيسي للطاقة في جسم الكائن الحي, وهنا تأتي أهمية الجهاز الهضمي في الجسم والذي يلعب دوراً رئيسياً في هضم الغذاء وتحويل جزيئاته المعقدة والكبيرة إلى جزيئات اصغر قابلة  للامتصاص, حيث جرت الدراسة الحالية لكي تتناول بعض الجوانب الحياتية المرتبطة بالنشاط الغذائي بشكل دراسة مقارنة  لنوعين من الأسماك العظمية المحلية  ذات اصول تطورية وبيئات مائية وعادات غذائية مختلفة هما, أسماك الشانك(Acanthopagrus latus), وأسماك الحمري(Barbus luteus),  والتي تهدف الى تحديد كفاءة الترشيح الغذائي بدراسة معايير الاسنان الغلصمية في النوعين اعلاه, ودراسة الوصف المظهري  والتركيب النسيجي لبعض مكونات القناة الهضمية في موضوع الدراسة,  فضلا عن اجراء دراسة مقارنة للمعايير المدروسة والمتعلقة بالأسنان الغلصمية والوصف المظهري والتركيب النسيجي لبعض مكونات القناة الهضمية في النوعين المتعلقين في هذه الدراسة. وحضر هذه المناقشة رئيسة القسم وعدد من الاساتذة والتدريسين. وقد حصلت الطالبة على تقدير الامتياز .