منتدى النزاهة الطلابي

كلية التربية للعلوم الصرفة تساهم في تشكل لجنة منتدى النزاهة الطلابي

باشرت لجنة منتدى النزاهة الطلابي في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة كربلاء والمشكلة بحسب الامر الاداري ذي العدد ع/6/3209 بتاريخ 18/12/2017 وبتوجيه من السيد العميد المحترم أ.م.د.نجم عبد الحسين نجم ,بالمهام التالية :

1- تصميم بوسترات توعوية للطلاب للتعريف بالفساد ومظاهره في المجتمع الطلابي وكل ما يخص القيم والاخلاق والمبادئ .

2- التنسيق مع كلية القانون متمثلة بمعاون العميد العلمي ( د. عقيل السعدي ) لإجراء ورش او ندوات حول منتدى النزاهة الطلابي على ان يتم عقد هذه الندوات في النصف الثاني من العام الدراسي الحالي.

3- توجيه مسؤولي الارشاد التربوي لتعريف الطلبة بمنتدى النزاهة الطلابي واختيار بعض الطلاب من كل المراحل الدراسية ولكل اقسام الكلية من اللذين يتميزون بسمعة طيبة واخلاق عالية واشراكهم بأعمال اللجنة .

4- أنشاء صفحة خاصة بالمنتدى على الفيس بوك بأسم :
( منتدى النزاهة الطلابي جامعة كربلاء كلية التربية للعلوم الصرفة )

الهدف من تشكيل هذا المنتدى هو توضيح الفساد في المجتمع وتأثيره السلبي .حيث تعتبر ظاهرة الفساد من اخطر المظاهر السلبية المنتشرة في الدول , وأكثرها فتكا بالأمن والسلم المجتمعي ؛ كذلك انها تصيب مفاصل حيوية ومؤثرة في الدولة , كالصحة , والتعليم وغيرها من مؤسسات الحكم , فالمال والرشوة والمحسوبية تعتبر العناوين الكبرى في هذه الظاهرة , ومن هنا كانت هيئات قد تطوعت في مكافحة الفساد , واخرى لها جانب رسمي رقابي من الدولة نفسها , ومن ناحية اخرى فعناوين عظيمة من الفساد يقوم بها أشخاص لهم وزنهم الاعتباري , ولا ينظر الى ملفاتهم , في حين ان المستضعفين والفقراء والبسطاء تكبر مخالفتهم , وتنشر ملفاتهم على الملأ , وهذا هو الفساد بعينه ، ومن جهة اخرى ان الدين الاسلامي يحرم الفساد لأنه يحمل سلوكيات الغش والرشوة والتلاعب وانحلال القيم والاخلاق الاسلامية . فيتوجب علينا كمسلمين ومصلحين ان نكافح ونحارب الفساد . ان فكرة مكافحة الفساد تتمحور حول تتبع مواطن الفساد الاداري في مؤسسات الدولة المختلفة , والعمل على تغيرها بالمناقشة وبالمتابعة مع ذوي صنع القرار , وبالنشر عبر وسائل الاعلام , ومن يضطلع بهذه المهمة الشاقة لا بد له من مؤهلات تنطلق من قوة الشجاعة , وقوة الارادة , مرورا بالوعي وسعة الثقافة والعلم بالقوانين التي تحكم سير المؤسسات الرسمية وتنظم اعمالها , ولا بد له ايضا من قيمة الثبات على المبدأ , والحيادية, وعدم وجود مأرب شخصية , ويتوج ذلك كله روح الانتماء الحقيقي للوطن, والقيم والمبادئ .