ما سبب تألق ذبابة النار؟

ما-سبب-تألق-ذبابة-النار

ما سبب تألق ذبابة النار؟

التحقق التجريبي من آلية الأكسدة بانتقال إلكترون وحيد في عملية التألق الحيوي لذبابة النار … ورقة بحثية منشورة في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية Journal of the American Chemical Society.

سلبت ذبابة النار بعروضها الليلية المذهلة ألباب الصغار .. كما شغلت عقول العلماء الكبار الباحثين عن تفسير لهذه الظاهرة المبهرة.

تصنف ذبابة النار ضمن الخنافس وفق علماء الأحياء ووضعت أولى الفرضيات لتفسير تألق هذا النوع من الخنافس منذ ستين عاماً حيث اقترحت سلسلة تفاعلات تنطلق من مادة تدعى لوسيفرين Luciferin الذي يتفاعل مع جزيئة أدينوزين ثلاثي الفوسفات ATP الحامل للطاقة لينتج مركب يحرر باتحاده مع الأوكسجين الطاقة فوراً على شكل ضوء.

قام حديثاً العالم بروس ر. برانشيني Bruce R. Branchini والعاملون معه باكتشاف أكثر دقة لتفسير نشوء الضوء في هذه الحشرات وغيرها. حيث قاموا بإجراء تجارب مختلفة ومتنوعة ضمن إطار الشروط الطبيعية على أنزيم اللوسيفراز Luciferase الوسيط في تفاعل اللوسيفرين و ATP. بينت نتائج البحث أنه يوجد إلكترون وحيد ينتقل إلى الأوكسجين في المرحلة النهائية مما يؤدي لإصدار الضوء. وهذه الآلية يمكن تعميمها على ظواهر طبيعية مشابهة.