صنع الملابس من الجيلاتين يقلل من النفايات الزراعية

صنع-الملابس-من-الجيلاتين-يقلل-من-النفايات-الزراعية

صنع الملابس من الجيلاتين يقلل من النفايات الزراعية

من لزوجة الدببة إلى حريرية الموسية (وهي نوع من أنواع الحلوى)، يعتبر الجيلاتين عنصر أساسي لصنع بعض الحلويات المفضلة لدينا.  يستكشف العلماء الآن استخدام آخر للعنصر الغذائي الشائع: غزله إلى خيوط لصنع الملابس. ولأنّ الجيلاتين يأتي من الماشية، فإنّ التقنية الجديدة توفر استخدام إضافي للبقايا الزراعية. تم نشر الورقة البحثية في مجلة الجمعية الأميركية للجزئيات الحيوية الكبيرة ACS journal Biomacromolecules.

بدأت صناعة النسيج منذ أكثر من قرن من الزمان باستخدام ألياف البروتين من الحيوانات والخضروات، مثل الكازين Casein من الحليب والزين Zein من الذرة لتقديم أنواع جديدة من الأقمشة، ولكن الألياف الإصطناعية المستمدة من المنتجات البترولية والتي ازدهرت بسرعة غطّت تلك الجهود.

يبحث المستهلكون الآن عن منتجات “صديقة للبيئة”، وبالفعل فقد بدأ العلماء بذلك عن طريق فكرة جعل الأقمشة من البروتينات الحيوانية والنباتية، فقرر ويندلين ستارك Wendelin J. Stark وزملاؤه محاولة غزل الخيوط من الجيلاتين، والذي يأتي من الكولاجين، وهو البروتين المتوافر بكثرة في الثروة الحيوانية.

نسج الباحثون الخيوط من الجيلاتين، ودمجوها  في الغزل وبعد ذلك صنّعوها مع الفورمالديهايد الغازي واللانولين lanolin (دهن الصوف) لجعله مقاوماً للماء، كان الغزل الناتج عنه قوياً كأنه حبلٌ من صوف ميرينو Merino Wool (المرينو غنم أسباني أبيض نفيس الصوف).