وحدة الارشاد التربوي

اولا : رؤية وحدة الارشاد والتوجيه التربوي :

  تسعى وحدة الارشاد والتوجيه التربوي الى المساهمة الفاعلة على رفد المجتمع بعناصر يمتازون بالوعي الثقافي والفكري والديني عن طريق بناء شخصية الطالب الجامعي وتعزيزها بالقيم الدينية والأخلاقية ومفاهيم ومبادئ الالتزام المهني العالي داخل وخارج الحرم الجامعي , مما يكون له الاثر الواضح على تنمية الحب والاعتزاز بالوطن والانتماء الحقيقي الى الهوية الوطنية والحضارية والثقافية ، وتنمية المسؤولية الفردية والجماعية حيال المجتمع , وحب العمل والإخلاص به , والتشجيع على تطوير القدرات والمهارات الذاتية ,  والنزاهة في العمل , الى غير ذلك من القيم والمبادئ النبيلة التي تعمل على تحقيق الأهداف المنشودة للكلية والجامعة على حد سواء.

ثانيا : رسالة وحدة الارشاد والتوجيه التربوي:

  تحرص وحدة الارشاد والتوجيه التربوي الى تقديم البرامج الارشادية المتضمنة على المشورة الصادقة ، والمساعدة العلمية ، والنصيحة النافعة لجميع الطلبة في الكلية سعيا منها الى رقي وتقدم نموهم الشخصي ، والاستفادة مما لديهم من المهارات والقدرات الذاتية ، والعمل على تطويرها ، وتشجيعهم على الإبداع والابتكار والتميز لتحقيق التوافق الاجتماعي والنفسي والمهني السليم مع أنفسهم ومع الاخرين.

ثالثا : أهداف وحدة الارشاد والتوجيه التربوي :

تسعى وحدة الارشاد والتوجيه التربوي الى تقديم المساعدة لجميع طلاب وطالبات كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة كربلاء لمواجهة مشكلاتهم التي قد تعترضهم في مسيرتهم الحياتية والجامعية , والعمل على مساعدتهم في ايجاد الحلول المناسبة  من اجل اعداد جيل من الناشئة الشبابية القادرة على المشاركة الفاعلة في بناء وتطوير قدرات الوطن ويتم ذلك من طريق الأهداف التالية :

  • تقديم الاستشارة الخاصة في الجوانب النفسية والتربوية للطلاب والطالبات وذلك من خلال جلسات الإرشاد التربوي الفردية والجماعية.

  • إقامة الندوات والدورات التدريبية للطلبة في مجالات الإرشاد والتوجيه التربوي .

  • مساعدة الطلبة في التعامل بتعقل وادراك واتزان مع الأحداث التعليمية والحياتية والتغلب عليها , من طريق تنمية مهارات التفكير وحل المشكلات وكيفية اتخاذ القرار المناسب لدى الطلاب.

  • العمل على التشجيع وتنمية الدافعية التعليمية والتعلمية لدى الطلاب .

  • تبصير الطلبة بما تترتب عليهم من المسؤوليات وماهية حقوقهم داخل الحرم الجامعي.

  • العمل على تنمية مهارات التوجيه الذاتي لدى الطلبة للتعرف على ذاتهم واستعداداتهم وقدراتهم على حل المشكلات مما يعزز ثقة الطلبة بأنفسهم.

  • ترسيخ وتنمية الثقافة الإيمانية الإسلامية في نفوس الطلبة التي تؤدي بالطلبة الى تهذيب النفوس الابداع في المسيرة العلمية.

  • غرس المبادئ والقيم الأخلاقية والاجتماعية لدى الطلبة والعمل بالقوانين والانظمة الجامعية واخلاقيات الحرم الجامعي.

خامساً : اسماء مسؤول واعضاء وحدة الارشاد والتوجية التربوي :

1- م.د.مالك مطلق تخيت الدعمي-مسؤول الوحدة

2- أ.م.د.احمد خيرالله شهيد-عضو عن قسم الفيزياء

3- م.د.يعرب مضر جواد-عضو عن قسم علوم الحياة

4- م.احسان خضير كاظم-عضو عن قسم الرياضيات

5- م.حذام عبد علي-عضو عن قسم الكيمياء

 

***للتواصل مع وحدة الارشاد والتوجية التربوي وابداء رأيكم يرجى التواصل معنا من خلال الاستمارة الالكترونية***