اطروحة دكتوراه بعنوان ( دراسة نسيجية ووظيفية لتأثير ازالة المبايض في الغدد اللبنية , النخامية والرحم في الارانب المحلية)

اطروحة دكتوراه بعنوان ( دراسة نسيجية ووظيفية لتأثير ازالة المبايض في الغدد اللبنية , النخامية والرحم في الارانب المحلية)

اقام قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة  ( دراسة نسيجية ووظيفية لتأثير ازالة المبايض في الغدد اللبنية , النخامية والرحم في الارانب المحلية) ،   للطالبة (اشواق كاظم عبيد الحجيري ) ، وبأشراف كل من أ.م.د. سيناء جبوري محمدو أ.د. وفاق جبوري محمد ، وذلك يوم الاربعاء المصادف 9/1/2019 ، وكان الهدف من الدراسة, استحداث سن اليأس جراحيا من خلال ازالة المبايض احاديا وثنائيا في اناث الارانب المحلية لمراحل العذارى والمرضعات واجراء الدراسات التالية : دراسة التغيرات النسجية لنسيج الغدد اللبنية والرحم والغدد النخامية , دراسة كيميا نسجية للغدد اللبنية والرحم , دراسة كيميا نسجية مناعية للغدد اللبنية والرحم والغدد النخامية , دراسة بعض القياسات النسجية للرحم والغدد اللبنية وتشمل قياس اقطار الحويصلات وعددها وقياس سمك طبقات الرحم وبطانتها , قياس مستوى هرمونات الاستروجين والبروجيستيرون و البرولاكتين والهرمون المحفز للجريبات في مصل الدم وقياس مستوى هرمون اللوتيني في مصل الدم ونسيج الغدة النخامية , قياس مستوى الكلوتاثيون ومستوى المالونديالديهايد في مصل الدم وقياس مستوى تركيز انزيم الفوسفاتيز القاعدي وانزيم (5 –  Nucleotidase (NTD  في نسيجي الغدد اللبنية والرحم . وقد حضر هذه المناقشة جمع من الاساتذة والتدريسين . وحصلت الطالبة على تقدير الامتياز .