دراسة تشريحية و كيميائية وجزيئية مقارنة لبعض اجناس العشيرة Poae R.Br.(Poaceae) في العراق

 

جرت في كلية التربية للعلوم الصرفة المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة

بـ (دراسة تشريحية وكيميائية وجزيئية مقارنة اجناس العشيرة (Poaceae) poae R.Br. في العراق)

تقدمة بها طالبة الدكتوراه (بان عبد الحسين محمد)

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الدكتوراه فلسفة في علوم الحياة / النبات .

 

اختصت الدراسة الحالية بعدة انواع من الدراسات منها الدراسة التصنيفية التشريحية والكيميائية لـ (16) نوع تابعة لـ (7) اجناس من العشيرة Poae في العراق وهذه الاجناس هي Briza L

. و Cutandia Wilk. و Dactylis L. و .Echinaria Desf و Eremopoa Roshev. و PsilurusTrin. و Poa L. , اضافة الى دراسة التصنيف الجزيئي لـ (14) نوع فقط .

 

تناولت الدراسة التشريحية صفات البشرة في السيقان والاوراق الممثلة للاعضاء الخضرية وكذلك صفات البشرة في الاعضاء الزهرية المتمثلة بحويملات السنيبلات والقنابع السفلى والعليا والعصيفات والاثبات اضافة الى دراسة المقاطع المستعرضة للسيقان والاوراق فقط , وايضا الصفات المظهرية الدقيقة للفليسات. تبين من البحث الحالي احتواء البشرة في الاعضاء الخضرية والزهرية على عدة انواع من الخلايا هي الخلايا الطويلة والخلايا القصيرة بانواعها اضافة الى المعقد الثغري (الخلايا الحارسة والثغور) والزوائد البشرية الممثلة بالاشواك والشعيرات الكبيرة , وافرزت الصفات النوعية والكمية الخاصة بهذه التراكيب اهمية كبيرة في عزل وتصنيف انواع الاجناس المختلفة المدروسة.

 

أظهرت المقاطع المستعرضة (للاعضاء الخضرية) السيقان والاوراق أهمية فاعلة في عزل وتشخيص الانواع وخاصة توزيع الانسجة البارنكيمية والسكلرنكيمية ، إضافة الى الخصائص المميزة للانواع المختلفة من الحزم الوعائية ، مما يعطي فكرة ان المقاطع المستعرضة للاعضاء الخضرية كانت غنية بصفاتها التصنيفية والفصل بين انواع الاجناس المدروسة .

 

قارنت الدراسة ايضا بين اعداد المركبات الفينولية وتراكيزها في انواع الاجناس حيث لوحظ ان الجنس Roshev. Eremopoa كان خاليا من اي مركب فينولي , كان العدد الكلي لهذه المركبات (8) مركب فينولي احتوتها معظم الانواع المدروسة , وفقدان مركب واحد او اكثر حسب النوع وحسب مابينته الدراسة مما اعطى اهمية في فصل الانواع قيد الدراسة .

 

تمكنت الدراسة ايضا من تقدير تركيز الـ DNA ودرجة نقاوته لمعظم الانواع تقدر بـ (14) نوع فقط واثبات العلاقة ودرجة القربى بين انواع الجنس الواحد.

 

مما تقدم اعلاه اعطت نتائج الدراسة اهمية كبيرة للصفات التشريحية وامكانية اعتمادها كادلة تصنيفية جيدة في تشخيص وتصنيف وعزل الوحدات التصنيفية المختلفة فضلا عن دور الصفات الكيمياوية والصفات الجزيئية في دعم واسناد هذا النوع مــــن الدراسات (الصفات التشريحية) , واخيرا اثبتت هذه الدراسات واكدت انتماء انواع الاجناس الى تحت العشيرةPoae في العراق , وان الجنسL.Dactylis المنتشر في العراق يمتلك نوعاً واحداً D.glomerata L.ونويــــع واحد هو L.glomeratasubsp. واخيرا تم اعداد مفاتيح تشريحيةللفصل بين الاجناس والانــــواع المدروسة .

 

وقد حازت الأطروحة على درجة الأمتياز.

 

q2

JoomShaper