اطروحة دكتوراة تناقش توصيف عزلات الفطرAlternaria alternata المنتجة للسم Alternariol في ثمار الطماطة

 

تمت في قسم علوم الحياة بكلية التربية للعلوم الصرفة في جامعة كربلاء مناقشة اطروحة الدكتوراه

للمدرس المساعد ((فــــــاضـــــل ســــــامــي زغيــــر))

والتي كانت بأشراف كلا من   الأستاذ الدكتورة بـــــان طـــــه محمــــــــــد و الأستاذ المساعد الدكتور ســعــــــد محمــــــد نـــــــــــــــدا ،

تناولت هذه الدراسة فطرAlternaria الذي يعد واحداً من الفطريات المتواجدة في التربة والواسعة الانتشار اذ له القدرة على العيش في مختلف النظم البيئية والمناطق الجغرافية فهو يصيب العديد من العوائل النباتية مسببا بذلك امراضاً واضراراً لكثير منها سواءً قبل الحصاد والجني او بعده ،والى جانب الخسائر الاقتصادية المباشرة الناجمة عن تطفل هذا الفطر على العديد محاصيل الخضر والفواكه والحبوب فان له القدرة على انتاج العديد من السموم ومنهاAlternariol AOH , Alternariol monomethyl ether AME , Altertoxin وغيرها وتعد الانواع A.alternata, A.solani , A.dauci , A.tenuissima مصدراً لهذه السموم. وقد تتعدى مخاطر هذا الفطر الى ابعد من ذلك بحيث يكون ممرضاً انتهازياً للحيوان والانسان مرافقاً لحالات ضعف المناعة.

-1توصيف عزلات الفطر A. alternataالمنتجة لسم Alternariol على ثمار الطماطة في بعض مناطق محافظة كربلاء مظهرياً.

 

-2التشخيص الجزيئي لعزلات الفطر A. alternata من خلال:

- أ- استخدام بادئ متخصص لتأكيد تشخيص عزلات الفطر A. alternata باستخدام تقنية البلمرة polymerase chain reaction PCR.

ب- تحديد تسلسل الدنا DNA Sequencingلعزلات الفطر وعلى مستوى التسلسل     النيوكيلوتيدي لمنطقة ITS1 و ITS4 ومقارنتها بالعزلات العالمية.

 

-3تصميم بادئ متخصص لتحديد ألجين المسؤول عن إنتاج السم Alternariol في عزلات الفطر A. alternata .

-4دراسة تأثير بعض الظروف البيئية ( درجة الحرارة , pH , نوع الوسط الزرعي , الضوء والظلام ) في نمو الفطر A .alternata وإنتاجه لسم AOH)) Alternariol. اهم الاستنتاجات التي خرجت بها الاطروحة هي تشخيص مجموعتين فقط تعود للفطر A.alternata في محافظة كربلاء. نجاح البادئ AAF2 و AAR3 في تخصصه لتشخيص عزلات الفطر A.alternata المنتشرة في محافظة كربلاء وباستخدام تقنية الــــبلمرة. يعد التشخيص الجزيئي باستخدام تقنية الـــ DNA Sequencing نتائج غير قابلة للخطأ ومعترف بها عالميا ومن خلالها يمكن تحديد التغايرات الوراثية على مستوى العزلات. نجاح البادئ PKSJ في التعرف على الجين المسؤول عن عملية انتاج سم الـــAOH. قدرة جميع عزلات الفطر A.alternata قيد الدراسة على انتاج سم الــــ AOH. اثرت كل من العوامل البيئية ( درجة الحرارة ودالة الحموضة pH ونوع الوسط الزعي والضوء والظلام ) في نمو الفطر A. alternata وانتاجه سم AOH. بلغت الجرعة القاتلة لنصف الجماعة السكانية LD50لسم AOH 368 ـمليغم/كغم للفئران. لسم الالترناريول AOH القدرة على خفض معامل الانقسام الخلوي وإحداث زيادة في معدل الانحرافات الكروموسومية وتكوين الانوية الصغيرة . ومنت اهم التوصيات التي خرجت بها هذه الدراسة، اجراء دراسات واسعة تشمل جميع محافظات العراق للكشف عن سلالات الفطر A.alternata . استخدام التقنيات الجزيئية المختلفة في تشخيص الفطريات الكشف عن انواع الاخرى للجنس Alternariaالتي لها القدرة على انتاج سم AOH. الكشف عن السموم الاخرى التي تنتج من قبل الفطر A.alternata والتي لها تاثيرات سمية للكائنات الحية . دراسة تاثير التداخل بين الظروف البيئية المختلفة على نمو الفطر A.alternata وانتاجه سم AOH. دراسة تاثيرات السموم الاخرى المنتجة من قبل الفطر A.alternata على المعايير الوراثية في خلايا نقي العظم لذكور الفئران. إجراء دراسات لتحديد العوامل الفيزيائية والكيميائية والإحيائية التي لها القدرة على تحطيم سم AOH او التقليل من تأثيراته السامة.

 

لتحميل ال Abstract لتحميل من هنا.

 

لتحميل الخلاصة كاملة من هنا .

 

DSC 5362-

 

JoomShaper