مقالة علمية

أ.م.د. محمد ناظم بهجت البياتي

قسم الكيمياء / كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء

 

مساوئ استخدام الانترنت

 

يعد الانترنت وسيلة للتواصل بين مختلف الناس من مختلف البلدان ولكن بدأ الناس باستخدامه بكثرة وظهرت له الكثير من المساوئ الجانبية ، يمكن تلخيصها بما يأتي:

1-    اغلب الناس فقدت الروابط الاسريه بسبب الانترنت فلم نعد نشعر بحنان العائلة ودفئها وقلما نجد أفراد العائلة مجتمعين في غرفه واحده دون استعمال الانترنت أو أي جهاز أخر .

2-    و اوصانا الرسول (صلى الله عليه واله وسلم) بصلة الرحم والتي فقدناها كثيرا في الوقت الحاضر ولاسيما في الأعياد والمناسبات وقد أصبحت المعايدات تقتصر على رسالة الكترونية .

3-    ومن اخطر واهم المساوئ الأجتماعيه للانترنت انه قلما نجد عدد من الأشخاص وبصوره خاصه الاطفال يقرأون الكتب فبعد ان كانت الكتب احد اهم الأشياء في حياة الاشخاص اصبحت عند ظهور الانترنت مجرد فكره جانبيه قلما يتجه إليها اغلب الناس .

4-    كلما تصفح الانسان الانترنت شاهد الكثير من الصور والمعلومات وسواء كانت مفيده ام لا فأنها ستخزن من قبل الدماغ وبأستمرار ذلك سيصل الدماغ وفي مرحلة ما انه يضطر لحذف المعلومات السابقه وهذا له ضرر كبير من الناحيه العلميه حيث ان الجهد الذي بذله الشخص في جميع سنين الدراسه الماضيه ستذهب هباءا واما بالنسبه للاطفال فأذا درسوا ثم توجهوا للأنترنت فأن عقلهم سيمجي جميع المعلومات العلميه التي حفظها.

5-    كثرة التصفح في الأنترنت يؤدي الى اطالة النظر في شاشة الحاسوب او شاشة الموبايل مما سيؤدي الى اضعاف بصر الاشخاص وتلف خلايا الدماغ والذي سيؤدي الى فقدان التركيز وإضعاف الذاكرة .

6-    ومن أهم المساوئ الأخرى للانترنت ان اغلب ثقافات الغرب يمكن رؤيتها وملاحظتها عند تصفح الانترنت ويظن مراهقي مجتمعنا ان تصرفات الغرب وحريتهم هي التحضر

ولكن على العكس فهذا هو الجهل بعينه لأنهم يعملون على تقليد حضارة الغرب تقليدا اعمى وحتى إن تطلب هذا التقليد الخروج عن الدين الإسلامي .

7-    ومن اخطر مساوئ الانترنت احتوائه على بعض المواقع الاباحيه والتي تتعارض مع ديننا وحتى ان لم يود الإنسان مشاهدتها فأن هذه المواقع تجذبهم إليها وبطرق مختلفة .

8-    وبعيدا عن كل هذه النقاط فهناك نقطه يجب الالتفات إليها فقلما يلاحظها الكثيرون وهي ان أعداء الإسلام وبخاصة اليهود يحاولون بشتى الطرق إخراج المسلمين عن دينهم وإبعادهم عنه وقد اتخذوا من الانترنت احد أهم الوسائل لفعل ذلك فقد أصبح الكثيرين لا يبالون بمواعيد الصلاة وفي اغلب الأحيان يتهاونون في أداء الصلاة وبذلك يستمرون بالانحراف عن الخط المستقيم للدين الإسلامي .

9-    كما ان التصفح على الانترنت يعد من أكثر التي تضيع الوقت فخلال الوقت الذي يتصفح فيه الشخص على الانترنت يستطيع ان يعمل ليجمع قوته أو أن يتوجه لدراسته او عائلته.

10-  وكذلك يمكن للشخص من خلال مواقع التواصل التعرف على العديد من الناس والذين على الأغلب يمكن ان يصبحوا أصدقاء مع هذا الشخص ومن الممكن ان يكونوا أصدقاء سوء يؤذونه ويؤدون به إلى التهلكة .

11-  الجلوس لمده طويلة على الانترنت وتناول الاطعمه وعدم التحرك والخروج يؤدي الى السمنة المفرطة والعديد من الأمراض الأخرى .

12- وآخر نقطه يمكنني كتابتها ويجب علي الإلحاح بها هي قصص الحب الأعمى والأفكار الوهمية التي يبثها الانترنت لعقول مراهقي مجتمعنا حيث انه لا يكاد يخلو كل بيت عربي من علاقات الحب الكاذبة والتي تكون اغلب نهايتها ان تنتشر صورة الفتاة على مواقع التواصل بعد انفصالها عن الشخص المطلق عليه كلمة (الحبيب) او يقوم بتهديدها وابتزازها وينتهي الأمر إما بقتل الفتاة او بتزويجها من قبل الأهل لستر عورة ابنتهم .

وبهذا تنتهي كلماتي البسيطة التي تعبر عن مساوئ الانترنت وبالطبع هناك مساوئ أكثر وأتمنى من الجميع التقليل من الاستخدام السىء للانترنت وعدم السماح لعادات الغرب بحرفنا عن ديننا ...

JoomShaper