مقالة علمية

م.د.منى ابراهيم الموسوي

الحشرات

 

يتم تدريس مادة الحشرات لتدّل على عجائب الله في خلقه و قدرته . وقد سمّيت بها بعض سور القرآن الكريم مثل النّحل و النّمل ، كما جاء ذكر البعوض في سورة البقرة أيضاً؛ كما وذكر أيضاً الذباب، والجراد، والقمل، وبعض من الحشرات ضارّة للإنسان والبيئة وبعضها مفيد كالنحل .

الحشرات هي نوع من أنواع الحيوانات اللّافقاريّة، وهي صنف من اصناف مفصليّات الأرجل، وتعتبر الحشرات الكائنات الحيّة الأكثر إنتشاراً من اصناف مفصليّات الأرجل ، حيث تمثّل ما نسبته 75% من الحيوانات، وقد عرف منها حتّى اليوم أكثر من 1.250.000 نوع مصنف . وبعض الدراسات في علم الحشرات تدلّ على أنّ الحشرات قد وجدت منذ بداية الحياة على الأرض. والحشرات توجد وتعيش في كلّ البيئات تقريباً، إلّا أنّ أنواعاً قليلة منها تفضّل العيش في الماء .

ويتعرف الطالب خلال دراسته لهذه المادة على كيفية التفريق بين الحشرات وغيرها من الحيوانات التابعة لنفس الشعبة من خلال دراسة صفاتها وخصائصها الخارجية . ثم يتعرف على اهم الصفات والمميزات التي جعلت الحشرات تكون اكبر المجاميع الحيوانية تنوعا وكثرة .وكذا تُدرس فوائد ومضار الحشرات ثم ننتقل للتشريح الخارجي والداخلي لجسم الحشرة بالتفصيل فضلا عن دراسة الهرمونات والفرمونات وكيفية التخاطب بين الحشرات وطرق تكاثرها وادوار الأستحالة وكيفية التحول فيها . ثم نتطرق للتصنيف وبيان المراتب التصنيفية والرتب الحشرية ونعطي اهم الحشرات الاقتصادية بشيء من التفصيل .

JoomShaper